عاجل

فوزٌ كبيرٌ لحزب "أردوغان" في الانتخابات المحلية التركية

تقرأ الآن:

فوزٌ كبيرٌ لحزب "أردوغان" في الانتخابات المحلية التركية

حجم النص Aa Aa

وسط استقطاب كبير في الشارع التركي أُعلن عن فوز كاسح في الانتخابات المحلية لصالح حزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. الحزب الحاكم احتفظ ببلدية إسطنبول، و في العاصمة أنقرة استطاع التفوق على حزب الشعب الجمهوري المعارض ببضع آلاف من الأصوات. عن ردة فعل الشارع على نتائج الانتخابات يقول هذا المواطن من أنقرا: “كان ذلك جلياً، مهما كان عدد الأصوات التي خسروها، و لا يبدو أنهم خسروا شيئاً. هذا ما كان من المفترض أن يحدث”.

عيون الأتراك شخصت إلى خطاب الانتصار الذي ألقاه أردوغان ليل أمس. لكن الجميع لم يكن مقتنعاً بذلك الفوز. كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن احتمال حدوث تلاعب في الانتخابات. يقول مواطن آخر: “لماذا لا يستطيع حزب الشعب الجمهوري المعارض زيادة أصواته؟ لأنه لا يملك المال للقيام بذلك. هذا هو سبب قوة أردوغان، إنه يقوم بتوزيع المال و الوقود لذلك يفوز. هذا ما يعتقده شعبنا”.

الفوز الكاسح للعدالة والتنمية يكرس الحزب وسياساته كقوة لم تخسر أي انتخابات منذ تسلمه دفة البلاد في العام 2002. يقول مراد سومير المحلل السياسي: “قد يرى رئيس الوزراء بهذه النتائج دعماً لسياساته. كما أظهر خطابه فإنه قد يفسر نتائج الانتخابات على أنها شرعنة لخطابه القومي و خطابه الديني و لسياساته الاستبدادية “. الانتخابات هي الأولى التي تشهدها تركيا منذ الاحتجاجات الضخمة في يونيو/حزيران الماضي و لفضائح الفساد التي طاولت الحكومة التركية لكنها لم تأثر على قوة الحزب في صندوق الاقتراع.