عاجل

عاجل

نشاط دبلوماسي دولي حول الأزمة الأوكرانية في ظل مؤشرات تهدئة روسية

تقرأ الآن:

نشاط دبلوماسي دولي حول الأزمة الأوكرانية في ظل مؤشرات تهدئة روسية

حجم النص Aa Aa

رغم فشل محادثات وزيريْ الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري في باريس، موسكو تعلن إعطاءها الأوامر للكتيبة الخامسة عشرة المتحركة، وهي إحدى الكتائب الروسية المنتشرة على الحدود مع أوكرانيا، بالانسحاب والعودة إلى قاعدتها حسب وزير الدفاع الروسي.

وفي المقابل، اجتمع وزراء خارجية فرنسا وبولندا وألمانيا في مدينة وايمر الألمانية حيث دعوا إلى ندوة دولية تشارك فيها موسكو من أجل تنسيق المساعدات إلى أوكرانيا، وحثوا الروس والأوكرانيين على الحوار المباشر من أجل حلّ الأزمة.

فيما رفض وزير الخارجية الألماني رانك وُلتر شتاينمائير ما وصفه بتعديل حدود الدول، وقال:

“بعد مائة عام من الحرب العالمية الاولى وخمسة وسبعين عاما من اندلاع الحرب العالمية الثانية وسبعين عاما على انتهاء هذه الحرب الكونية الثانية وخمسةٍ وعشرين عاما على نهاية الحرب الباردة، لا يمكن أن يُقبَل في هذا القرن تعديل الحدود الذي من شأنه أن يؤول إلى نزاعات جديدة”.

وفي انتظار انعقاد اجتماع وزراء خارجية الحلف الأطلسي اليوم لبحث تعزيز الحضور العسكري للحلف في شرق أوروبا، قام رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفييديف بزيارة منطقة القرم لتأكيد سيادة بلاده عليها رغم احتجاجات كْييف. ووعد سكان الإقليم بمشاريع تنموية ضخمة ستغيِّر حياتهم.