عاجل

تقرأ الآن:

برلمان أوكرانيا يوافق على نزع سلاح جميع المجموعات شبه العسكرية


أوكرانيا

برلمان أوكرانيا يوافق على نزع سلاح جميع المجموعات شبه العسكرية

نتيجة قرار مشترك من الاستخبارات ووزارة الداخلية الأوكرانية، صوت البرلمان الأوكراني الثلاثاء بالاجماع على نزع سلاح جميع المجموعات شبه العسكرية، التي شاركت في الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، ولا تزال مسيطرة في وسط كييف.

ويأتي قرار البرلمان الأوكراني غداة تبادل لاطلاق نار تسبب به أحد عناصر مجموعة “برافي سيكتور” القومية مساء الإثنين في كييف، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.

أحد عناصر مجموعة برافي سيكتور يقول: “ أسلحة؟ أنظر إلي. ليس لدي أي أسلحة. ولكن إذا واجهني شخص ما يحمل سلاحا، فلن يكون هناك خيار لي سوى حمل السلاح.”

في حين يقول آخر: “ ستكون خطوة بناءة إذا سنت الحكومة والبرلمان مشروع قانون جديد لإضفاء الشرعية على حمل المواطنين للسلاح. ولكن ليس هذا هو الوقت المناسب لتسليم الأسلحة بسبب الحرب مع روسيا. في زمن السلم ينبغي لنا أن نفعل ذلك، ولكن في زمن الحرب لا أوافق.”

وتصدرت المجموعات شبه العسكرية مثل برافي سيكتور (القطاع الأيمن) الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس يانوكوفيتش، حيث تولت الحراسة على الحواجز، التي أقيمت في ساحة الميدان، وتصدت لقوات مكافحة الشغب.

وبالرغم من عزل الرئيس وقيام سلطات انتقالية في أوكرانيا، ما زال عناصر المجموعات شبه العسكرية يتولون الأمن في ساحة الميدان بوسط العاصمة الأوكرانية كييف، التي لا تزال محاطة بالحواجز.