عاجل

تقرأ الآن:

راسموسن: استمرار التدخل الروسي في أوكرانيا سيكون"خطأ تاريخيا"


العالم

راسموسن: استمرار التدخل الروسي في أوكرانيا سيكون"خطأ تاريخيا"

عقب اتفاق وزراء الخارجية في حلف شمال الأطلسي (ناتو) على تعليق كافة التعاون العسكري والمدني مع روسيا. الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي يحذر موسكو من تداعيات مواصلة التدخل في شبه جزيرة القرم.

الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن:” إذا ستواصل روسيا تدخلها في أوكرانيا، فلن أتردد في قول إن ذلك سيكون خطأ تاريخيا، وهذا سيؤدي لا محالة للمزيد من العزلة الدولية لروسيا”.

وزراء خارجية الحلف الذين اجتمعوا في بروكسل، أمروا القادة العسكريين للحلف بضرورة صياغة خطة سريعة حول الأزمة الأوكرانية والتي من المقرر أن تشمل تعزيز تواجد قوات الحلف على الحدود الروسية. من جهته أعتبر الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش انفصال القرم عن اوكرانيا مأساة حقيقية مؤكدا أن ذلك ما كان ليحدث إذا كان لا يزال رئيسا لأوكرانيا.

الرئيس الأوكراني المخلوع، فيكتور يانوكوفيتش: “ الألم والمأساة اللذان وقعا في القرم مثال حي ومن غير الممكن أن نتسامح مع ذلك. خاصة عندما تقرر أمة تنتمي إلى منطقة عظيمة تنظيم استفتاء عقب مشاعر احتجاج لتنفصل فعليا عن أوكرانيا”.

وتزامنا مع تعزيز موسكو لتواجدها العسكري في القرم، وافق البرلمان الاوكراني على اجراء مناورات مشتركة مع الحلف الاطلسي هذا العام على الأراضي الاوكرانية وفي البحر الأسود، الأمر الذي قد يثير استياء موسكو.