عاجل

تقرأ الآن:

التنمية الإزدهار والسلام أهداف قمة أوروبا أفريقيا الرابعة


بلجيكا

التنمية الإزدهار والسلام أهداف قمة أوروبا أفريقيا الرابعة

جدد القادة الأوروبيون والأفارقة في اجتماع القمة الذي انعقد في بروكسل، بقيادة فرنسا التزامهم وقف دوامة العنف في جمهورية افريقيا الوسطى كما تضمن جدول أعمالها مناقشة التعاون التجاري، والمساعدة في عملية التنمية الإقتصادية وحماية البيئة .

رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دلامين زوما، من جهتها اعتبرت

أن” أوروبا لديها خبرة طويلة في مجال التنمية، وتحسين الأداء الزراعي، ونحن نملك الأراضي الزراعية ، واذا جمعنا العاملين ننجح في عملية التنمية” ودفع عجلة الإقتصاد وجذب الإستثمارات التي تحتاجها افريقيا يصطدم بالعقبة الأمنية في مالي وبانغي ، .

حيث أعلن الرئيس التشادي عن سحب انجامينا كتيبتها من قوة الإتحاد الإفريقي في هذا البلد على خلفية الإتهامات المتكررة للجنود التشاديين بالتواطؤ مع حركة سسيليكا ذات الغالبية المسلمة والتي تولت السلطة في بانغي في آذار / مارس الماضي، ما كلف التشاد عداوة قسم من سكان أفريقيا الوسطى.اتهامات نفتها انجامينا على الدوام. كما نفى ممثلون عن الميليشيات المسيحية بالاكا هذه الرواية.

أوروبا تبدو مصممة على مواجهات التحديات الثلاثة المتمثلة في الأمن والتنمية والبيبئة حيث أعلنت كل من باريس، برلين، عن نيتهما في أداء دور المحرك في افريقيا خاصة بعد قرار الأخيرة المشاركة في العملية العسكرية الأوروبية في افريقيا الوسطى .

أهداف القمة كانت طموحة يبقى الآن معرفة وضعها حيز التنفيذ
اوروبا أعلنت عن تخصيص 800 مليون يورو من المساعدات للفترة بين العامين 2014 و 2016 . .