عاجل

تقرأ الآن:

هزة أرضية ارتدادية بقوة 7.4 درجات تضرب الشيلي...وإجلاء رئيسة البلاد من المنطقة


الشِيلِي

هزة أرضية ارتدادية بقوة 7.4 درجات تضرب الشيلي...وإجلاء رئيسة البلاد من المنطقة

بعد زلزال فاقت قوته ثماني درجات على سُلم ريختر ضرب الشيلي أمس الثلاثاء وخلّف ستة قتلى، البلد يتعرض لهزة أرضية ارتدادية بقوة سبع فاصلة أربع درجات، وذلك إثر زيارة رئيسة البلاد ميشيل باشليه المناطق المتضررة لمؤازرة سكانها ومعاينة حجم الخسائر التي بدتْ أقل بكثير مما كان متوقَّعًا.

وقد دفعت قوة الهزة الأرضية الارتدادية السلطات الشيلية إلى إجلاء السكان مجددا كما أُجليتْ رئيسة البلاد التي كانت داخل أحد فنادق المنطقة في إطار زيارتها التفقدية.

وكانت الهزة الأرضية السابقة قد أثارت مدا بحريا بأمواج بلغ ارتفاعُها حوالي متريْن، مما أعاد الطمأنينة للمواطنين التسعمائة ألف الذين تم إجلاؤهم خوفا من إمكانية تعرضها لتسونامي مُدمِّر.

ميشيل باشليه قالت في كلمة إلى سكان الجهات المتضررة يوم أمس:

“الحكومة هنا لمؤازرتكم وللاعتراف بخصوصية أهل إيكْويكْ الذين أظهروا حسا كبيرا بالمسؤولية المدنية وسكان منطقة أريكا أيضا وباريناكوتا حيث شاهدنا السلوك ذاته”.

الهزة الأرضية القوية التي ضربت الشيلي يوم الثلاثاء وفاجأت الناس وهم يقضون حاجاتهم في الأسواق مساء الثلاثاء ألحقتْ اضرارا بألفين وستمائة مسكن وبعدد معتبَر من قوارب وسفن الصيد البحري، فيما سَلِمتْ المرافقُ الكبرى بما فيها المناجم وهياكل الصناعات التعدينية.

المخاوف من حدوث كارثة بسبب المد البحري دفع المسؤولين المحليين إلى إخلاء سِجن إيكويكْ من سجنائه الثلاثمائة والعشرين تفاديا من إمكانية الهلاك غرقا في زنزاناتهم. وبعد عودة الهدوء لم يرجع إلى السجن سوى سبعة وعشرين منهم.