عاجل

تقرأ الآن:

وزير خارجية مصر نبيل فهمي يتحدث عن مصر وافريقيا في مقابلة خاصة بيورونيوز اجراها في بروكسل شربل شارل سلامه


العالم

وزير خارجية مصر نبيل فهمي يتحدث عن مصر وافريقيا في مقابلة خاصة بيورونيوز اجراها في بروكسل شربل شارل سلامه

وزير خارجية مصر نبيل فهمي ترأس الوفد المصري الى القمة الاوروبية الافريقية التي انعقدت على مدى يومين في بروكسل في الثاني و الثالث من شهر ابريا نيسان 2014 واكد الوزير المصري انه يسعى الى تصحيح خطأ ابعاد مصر عن منظمة الاتحاد الافريقي وقد خص الوزير فهمي قناة يورونيوز بمقابلة تحدث في بدايتها عن دور مصر في افريقيا. أجرى المقابلة من يورونيوز بروكسل، شربل شارل سلامه.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: معالي الوزير نبيل فهمي انتم في بروكسل للمشاركة في القمة الاوروبية الافريقية و دور مصر في افريقيا بدا متقلصا فاين مصر اليوم بالنسبة لافريقيا ؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: مصر دولة مؤسسة للاتحاد الافريقي فضلا عن ان مصر ذات
جذور افريقية. هويتها عربية وجذورها افريقية . فانتماء مصر للقارة الافريقية هو انتماء عضوي و منذ ان توليت شخصيا منصب وزير خارجية مصر زرت ثمانية بلدان افريقية على الاقل. فضلا عن ان الكثير من حركات التحرير لا بل اغلب حركات التحرير في افريقيا كانت تاخذ دعمها الاساسي من مصر وكان مقرها في مصر و دعمها السياسي الرئيسي من مصر فطريق افريقيا مع مصر ومصر مع افريقيا هو طريق ممتد وانشالله سنواصل هذا الجهد بكثافة اقوى لبناء مستقبل ايضا مع افريقيا.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: لكن مصر ابعدت عن الاتحاد الافريقي .

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: اولا عدم مشاركة مصر في اجتماعات الاتحاد الافريقي قرار خاطئ انما لم يبعدنا عن افريقيا.
إن زياراتي لافريقيا تمت خلال الأشهر الستة الفائتة ولم نكن في هذه الفترة اعضاء في الاتحاد الافريقي ثم حضورنا هنا في بروكسل في هذه القمة هو دليل على ما اقوله لان مصر موجودة في اجتماع القمة الاوروبية الافريقية. انما بدون شك عدم مشاركتنا في اجتماعات الاتحاد الافريقي هي نتيجة قرار خاطئ من وجهة نظرنا و هو امر يشكل مشكلة او حساسية بالنسبة لنا نريد تصحيحها قريبا انشالله في الاشهر القادمة المقبلة.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: كيف تودون تصحيح هذا الخطأ؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: نريد من مجلس الامن و السلم الافريقي التابع للاتحاد الافريقي ان يراجع قراره آخذا بعين الاعتبار اقرار مصر لدستورها الجديد و موعد الانتخابات الرئاسية القادمة مما يعني تصحيح الوضع والمضي في تنفيذ خارطة الطريق مما يستدعي تصحيح القرار الافريقي ايضا.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: بالنسبة للشان الداخلي المصري ماذا عن الاحكام التي صدرت بحق مجموعات كبيرة من الاخوان المسلمين؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: اولا لا توجد احكام هنالك قرار بتحويل ملفات الى المفتي لا يوجد احكام . يوجد قرار بتحويل خمسماية و تسع وعشرين ملفا الى فضيلة المفتي للبت في مدى ملاءمة تطبيق عقوبة الاعدام .هذا اول شيء. ثانيا طبيعة النظام القضائي المصري تنص على انه طالما لايتواجد المتهم اذا كانت هنالك مؤشرات لادانته يصدر الحكم باقصى العقوبة انما لا يمكن تنفيذ هذا الحكم قبل اعادة محاكمة المتهم حضوريا في المحكمة بعد ذلك. فاذا ثلاثماية و سبعين من اولائك المتهمين يحتاج الامر الى اعادة محاكمتهم وفقا للنظام القضائي المصري .
الشيئ الآخر بعد الحصول على الرأي الاستشاري لفضيلة المفتي هنالك آليات قضائية و قانونية مصرية توفر مراحل استئناف ونقض مختلفة و متعددة لكل المتهمين بصرف الظر عن انتمائهم السياسي او غير ذلك اما من حيث الاجرءات نحن نترك تطبيق كل ذلك الى المنظومة القضائية المصرية لأننا كجهاز تنفيذي لا نتدخل في عمل الجهاز القضائي.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: الحكومة البريطانية اعلنت انها بصدد اجراء تحقيق في نشاط الاخوان المسلمين في بريطانيا.

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: نحن نتابع الموضوع و هو يعكس في راينا مؤشرا على الحاجة لمراجعة نشاطات الاخوان المسلمين في بريطانيا وقد يكون في دول اخرى ويعكس قلقا من وجود -نحن نتكلم هنا عن بريطانيا – من وجود تجاوز حتى في بريطانيا لنشاط الحركة وهو في النهاية يتفق مع القلق والموقف الذي اتخذناه نحن في مصر تجاه الاخوان المسلمين و نامل ان يتبعها خطوات ملموسة بعد ذلك.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: هل اثرت نتائج الثورة في ليبيا على تصدير السلاح الى مصر؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: عدم الاستقرار في ليبيا يخلق عدم استقرار على الحدود المصرية و من ثم يخلق ضغوط على التهريب عبر الحدود و هذا لا يعني اتهام للحكومة الليبية انما للوضع في ليبيا.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: ننتقل لموضوع المسار الديموقراطي في مصر وترشح المشير السيسي الى رئاسة الجمهورية . هل هنالك خوف على الديموقراطية في مصر؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: اولا الخطوة القادمة اي الانتخابات الرئاسية ترشيح المشير السيسي و قد استقال من منصبه في القوات المسلحة او ترشح السيد حمدين صباحي او غيرهم جزء من خارطة الطريق لبناء الديموقراطية اول خطوة كانت حكومة غير حزبية مع الرئيس عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية كأول رئيس ثم وضع الدستور المصري وتم التصويت عليه منذ اقل من شهرين الخطوة القادمة هي الخطوة الثالثة اذا الانتخابات القادمة هي جزء من خارطة المستقبل نحو الديموقراطية و لا تشكل انتقاصا منها بل بالعكس.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: ماذا عن علاقتكم بالولايات المتحدة الاميريكية؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: انها علاقات مهمة للجانيين وهي علاقات ضروروية للجانبين علاقات مرت بمرحلة اضطراب من الجانبين و هنالك اسئلة كثيرة تحتاج الى حوار معمق بيننا و بينهم.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: هل هذا هو الوضع بالنسبة لعلاقة مصر بالاتحاد الاوروبي ايضا؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: ليس بنفس الدرجة وانما وجودي هنا في هذه القمة بالتحديد اعطاني فرصة للتحاور مع المفوضية الاوروبية و مع البرلمان الاوروبي مع عدد من الوزراء الاوروبيين فالحوار مطلوب وبصفة خاصة في مراحل التغيير.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: ماذا عن العلاقة المميزة حاليا بين مصر و روسيا؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: علاقة مميزة و ستشهد المزيد من التميز علاقة متطورة علاقة جادة من الجانبين فيها احترام متبادل في نفس الوقت لا نخفي على الروس نفسهم نحن لا نسعى لاستبدال الاصدقاء بل نسعى الى ضمان المزيد من الاصدقاء ضمان المزيد من البدائل للاحتياجات المصرية اذا نحن جادون في العلاقات مع روسيا ونحترم وضع روسيا وامكانيات روسيا و ثقل روسيا السياسي انما لا ننظر الى روسيا كبديل عن اميريكا او العكس.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: معالي الوزير ماذا عن ازمة منطقة القرم ما هو الموقف الرسمي المصري تجاه هذه الازمة تجاه ضم منطقة القرم الى روسيا؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: الموقف الرسمي المصري هو اولا :ضرورة احترام القانون الدولي ثانيا: ضرورة حل المنازعات بالطرق السلمية ثالثا: ضرورة محاولة تهدئة التوترات الموجودة بين الاطراف المعنية رابعا: ضرورة احترام الاعتبارات الامنية لكل طرف.

شربل شارل سلامه من يورونيوز: معنى ذلك انكم من حيث المبدأ تعارضون ضم منطقة القرم الى روسيا ؟

وزير خارجية مصر نبيل فهمي: لقد اعطيت اربعة عناصر و ليس عنصرا واحدا العناصر الاربعة مجتمعة تعكس الموقف الرسمي المصري.