عاجل

تقرأ الآن:

اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست


ثقافة

اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست

مهرجان الربيع السنوي في بودابست حمل معه هذا العام وللمرة الاولى لقاءاً دولياً للمسرح.

وقد اهدي للشاعر ايمري ماداش الذي عاش في القرن التاسع عشر.

اما الهدف من هذا اللقاء الذي جمع 20 مسرحاً من 13 بلداً والذي نظمه المسرح الوطني فلم يكن التنافس وانما ايجاد فرصة التعرف على فنانين من مختلف دول العالم.

اندراس كوزما، فنان درامي، نظم هذا الحدث ويقول: “اردنا ان نظهر الاداء المسرحي الجميل لكل من الجمهور والفنانين على حد سواء. هذه المسارح لم تزر بودابست سابقاً. ولاحقاً لدينا لقاءات مع البلدان المجاورة، لكن في الوقت الحاضر دعونا فرقاً فنية من جميع انحاء العالم. مثلاً من جورجيا وبلغاريا، وتتارستان والعراق وتركيا.”

مسرحية الكامب للمخرج مهند هادي، كانت مشاركة في هذا اللقاء، انها تحكي حجم معاناة الشعب العراقي بعد الحرب. وقد منحت جائزة افضل مخرج وافضل ممثلة في المهرجان الدولي للمسرح في بغداد عام الفين وثلاثة عشر. لبوة عرب تحدثت عن تجرتها: “شاهدت الكثير من افلام الفيديو، التقيت العديد من النساء، وتعرفت على آلامهن، والتي كانت قوية جداً. واليوم حين اقوم بدوري وحتى خلال التمرينات، تستنزفني هذه الالام لانها كثيرة وقوية، واظهارها بصدق مسؤولية كبيرة.”

مسرح الكسندرينسكي الروسي، شارك ايضاً بمسرحية زيرو ليتورجي “The Zero Liturgy” وقد استلهم المخرج فاليري فوكين قصتها من رواية“المقامر” للاديب فيودور دوستويوفسكي.

فوكين يعتبر في بلاده فنان الشعب، وقد حاز على العديد من الجوائز منها اربع جوائز من الدولة الروسية يعير اهمية كبرى للمسرح الروسي “مسرحنا عمره 258 عاماً. انه احد اقدم مسارح اوروبا، واول مسرح وطني في روسيا. تقليدنا الطويل هو قاعدة متينة، واقامة مسرح ليس كاقامة متحف. فالحيوية هي اساس في العرض المسرحي.”

حيوية تظهر ايضاً في مسرحية المفتش العام للاديب الروسي نيكولاي غوغول، وقدمها مسرح موسكو للفن.

هذا اللقاء المسرحي في بودابست، اظهر انجذاب الطلاب نحوه فقد ارادوا دراسة اشكال الثقافة الدرامية الموجودة في مختلف البلدان. وقال احدهم ويدعى ساندور بيريتيان: “الفنانون الروس يملكون لغات مختلفة للمسرح، وقد وجد الطلاب المجريون ان مشاهدة المسرحيات المختلفة بما تحوي من افكار مشهدية هو امر مهم و اساس للابتكار.”

يشهد اللقاء المسرحي الدولي عروضاً مسرحية عدة على خشبة المسرح الوطني في العاصمة المجرية بودابست وذلك حتى السابع من نيسان ابريل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ريختر يعود الى مسقط رأسه في معرض خاص

ثقافة

ريختر يعود الى مسقط رأسه في معرض خاص