عاجل

تقرأ الآن:

الأتراك يترقبون تنفيذ الحكومة للقرار القضائي بإلغاء حظر "تويتر".


تركيا

الأتراك يترقبون تنفيذ الحكومة للقرار القضائي بإلغاء حظر "تويتر".

حظر موقع التواصل الاجتماعي تويتر من طرف الحكومة التركية قبل أيام من انتهاء الحملة الانتخابية الأخيرة ترفضه المحكمة الدستورية وتأمر بإلغائه على أن يُنفَّذ قرار المحكمة في ظرف ثلاثين يوما ابتداء من يوم صدوره. ورفضته أيضا محكمة إدارية تركية إياه مخالفا للقانون ولحرية التعبير.

ويُخشى في الظرف الحالي ألا تُذعن الحكومة للقضاء. وهو ما يُعبِّر عنه الأكاديمي والأستاذ الجامعي التركي كريم آلْتِيبَارْمَاكْ، الذي رفع بمفرده الدعوى القضائية ضد الحكومة بهذا الشأن، حينما يقول:

“نتمنى ان يتم احترام القانون وأن يُنفَّذ الحُكم،وإلا سنتوجه إلى المحاكم الجزائية أو نعيد بكل بساطة رفع دعوى أمام المحكمة الدستورية. وهناك خيارات أخرى”.

حظر موقع تويتر من طرف السلطة جاء لاستخدامه من طرف المعارِضين في إحداث اضطرابات في البلاد حسب وجهة نظر الحكومة التي تفسر بالمبرر ذاته حظر موقع “يوتوب“، وذلك بعد بث تسجيلات صوتية تتضمن اتهامات لرئيس الحكومة رجب طيب إردوغان بالفساد.
لكن مهما كان موقف الحكومة من قرار المحكمة الدستورية، فإن إردوغان والحزب الحاكم قد استفادا من الحظر في نهاية حملة الانتخابات البلدية التي انتهت بفوز مريح لحزب العدالة والتنمية الحاكِم.