عاجل

تقرأ الآن:

الافغان يتطلعون لحياة افضل مع انتخاب رئيس جديد


أفغانستان

الافغان يتطلعون لحياة افضل مع انتخاب رئيس جديد

يعيش ملايين الافغان تحت وطأة ظروف معيشية صعبة لا تغيب ملامحها حتى عن العاصمة كابول. فما بين مطرقة عمليات الانتحارية لا تهدأ وسندان فاقة وصلت معدلاتها إلى نحو 40% من إجمالي السكان ينتظر المواطن الافغاني انفراجا قريبا على يد الرئيس المقبل.

مواطن افغاني:
“نحن المواطنون من نعاني. علينا انتخاب رئيس يملك شخصية جيدة، يكون رجلا حكيما وغير متورط في عمليات سرقة للشعب. يجب ان يكون رجلا يعمل من أجل بلاده.”

ورغم التحسن النسبي الملحوظ في بعض القطاعات الصحية والخدمية حسب ارقام الامم المتحدة التي اشارت إلى ارتفاع كبير في معدل الوصول إلى مياه الشرب النظيفة بيد أن بعض احياء العاصمة لا زالت تعاني من افتقادها إلى مقومات الحياة الاساسية.

مواطن افغاني:
“المشكلة الرئيسية التي نواجهها في هذه المنطقة هي عدم وجود المياه. فهم لا يملكون مياهاً كافية. وعندما يمدونا بالمياه ليوم واحد لا نحصل عليها لشهر كامل.”

المياه لا تمثل المشكلة والوحيدة للافغان فشبكة الكهرباء الوطنية لا تخدم سوى 28 % من إجمالي السكان الذين باتوا يتطلعون لمستقبل افضل مع تغيير سياسي وشيك.

موفد قناة يورونيوز إلى كابول مصطفى باغ:
“عشرات الالاف من الافغان يسكنون في هذا الحي من كابول الذي يعاني من عدم وجود كهرباء او مياه بشكل منتظم. وكما نرى فالناس تجلب المياه من الصنابير العامة. فالمياه تاتي لسويعات في اليوم الواحد. المواطنون باتوا يعولون على الرئيس القادم لتحسين بنيتهم التحتية والايفاء باحتياجاتهم.”