عاجل

تقرأ الآن:

موسكو تقول إن 8 آلاف جندي أوكراني طلبوا الانضمام إلى الجيش الروسي في القرم


أوكرانيا

موسكو تقول إن 8 آلاف جندي أوكراني طلبوا الانضمام إلى الجيش الروسي في القرم

ما زالت الأزمة الأوكرانية الروسية تثير ردود أفعال على المستوى المحلي و الأوربي . الحكومتان الروسية والأوكرانية تتبادلان الاتهامات بشأن تصعيد الأزمة.

رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت أرسيني ياتسنيوك يقول: “كارثة القرن ستكون بعودة الاتحاد السوفياتي، وهو ما يريده الرئيس بوتين. هذا تصوره وهدفه. المشكلة تكمن بـأن نسبة كبيرة من الشعب الروسي تدعم هذا النوع من التصورات الخطيرة.”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته حض السلطات الحاكمة في أوكرانيا على إجراء إصلاحات دستورية “حقيقية و غير شكلية” تحفظ حقوق الناطقين بالروسية. يقول لافروف: “العقبة الأساسية في إيجاد تسوية لهذه الأزمة توجد داخل أوكرانيا. العقبة تكمن في أن السلطات الأوكرانية الحالية غير قادرة على احترام حقوق جميع الأوكرانيين على قدم المساواة وبدون استثناء.”

السلطات الأوكرانية الجديدة ذهبت أمس حتى اتهام عناصر من جهاز الاستخبارات الروسي في المشاركة بالتخطيط و التنفيذ لعمليات قتل قنصاً خلال تظاهرات الميدان في العاصمة كييف. وهو الأمر الذي تنفيه الحكومة الروسية جملة وتفصيلاً وتُحمل السلطات الأوكرانية الحالية المسؤولية عن ذلك.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أكد في تصريح له “تقديم ثمانمئة ألف (جندي أوكراني) طلبات للحصول على جوازات سفر روسية“، وأضاف أن نحو ثلاثة آلاف جندي أوكراني قد انضموا فعلاً إلى القوات المسلحة الروسية.