عاجل

النازحون الافغان يعانون الاهمال في مخيمات اللاجئين ببلدهم

تقرأ الآن:

النازحون الافغان يعانون الاهمال في مخيمات اللاجئين ببلدهم

حجم النص Aa Aa

يعيش مئات الالاف من الافغان في مخيمات للاجئين داخل بلدهم بعد ان اجبرتهم ظروف الحرب والاقتتال إلى النزوح عن اقاليمهم والاستقرار في مخيمات للايواء، كهذا المخيم الواقع في ضواحي العاصمة كابول والذي لجأ إليه منذ سنوات الالاف من سكان الاقاليم الجنوبية على امل ضمان حياة افضل فانتهى بهم المطاف في ظروف معيشية مروعة.

لاجئ افغاني:
“ما يقرب من 850 اسرة تعيش في هذا المخيم لقد اتوا من اقاليم قندهار وهلمند وارزكان. اسف لما سأقوله لكن حتى الحيوانات لا تستطيع العيش في هذا المخيم.”

ممارسة الالعاب تبدو الوسيلة الوحيدة لاطفال اللاجئين الافغان للهروب من واقع مرير يحول دون حصول غالبيتهم على التعليم ويجعلهم فريسة للامراض في تارة وللموت في تارة أخرى.

وتعتبر كابول منطقة جاذبة للنازحين من الاقاليم المختلفة نظراً للانتشار النسبي للامن فيها بالإضافة إلى تحسن فرص الحصول على الخدمات الصحية وفرص العمل.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت في وقت سابق الحكومة الافغانية بالحؤول دون وصول المساعدات إلى النازحين بعد ان منعت هيئات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من توصيل المساعدات الفعالة إلى مجتمعات النازحين أو مساعدتهم عبر إنشاء مخيمات دائمة.