عاجل

تقرأ الآن:

طابعة ثلاثية الأبعاد لتصميم نماذج للشعاب المرجانية


علوم وتكنولوجيا

طابعة ثلاثية الأبعاد لتصميم نماذج للشعاب المرجانية

هذه النماذج التي قد تبدو لنا منذ الوهلة الأولى مثل شعاب مرجانية قادمة من قاع البحر، هي في الحقيقة تصاميم مبتكرة قامت بها طابعة ثلاثية الأبعاد من تصميم المهندس الإيطالي انريكو ديني، الذي يستخدم الرمل لصنع نماذج معقدة لا تقدرعليها سوى الطبيعة الخلاقة.

يقول المهندس انريكو ديني:” إنها شعاب مرجانية اصطناعية بأشكال وخصائص محددة، مع هندسة معينة ومعقدة جدا ولا يمكن تصميمها دون اللجوء إلى التفنيات الحديثة، هذه الأشكال بخصائصها المحددة، تهدف إلى الحفاظ على البيئة والحد من انحسار السواحل.”

هذه الطابعة ثلاثية الأبعاد تعتبر من أكبر الطابعات في العام وتستخدم الرمل مع مواد طبيعية لخلق هياكل حجرية معقدة يستحيل تقريبا تصميمها يدويا.

يضيف المهندس انريكو ديني:“الفكرة هي جمع المواد مباشرة من قاع البحر والحصول على الرمال من المكان الذي سنضع فيه التصاميم فيما بعد”

حاليا تجري جامعة ساوثهامبتون اختبار برامج تجريبية، لقياس أثرهذه الشعاب الاصطناعية التي وضعت في مناطق ساحلية في المملكة المتحدة وأيضا في البحرين وسلطنة عمان.

يقول مدير مركز ويلسون للإبتكار والتكنولوجيا:“الطباعة ثلاثية الأبعاد هي نهج عملي للتصاميم المعقدة، لذلك فمن السهل القيام بأشياء معقدة وأعتقد أنه بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إعادة إنتاج أشكال طبيعة لديهم وسيلة ضخمة وضخمة للغاية. لديهم أداة جديدة لم تكن موجودة من قبل.”

هذه النماذج المعقدة، هي خطوة أولى واعدة في مسار النضال من أجل استعادة الموائل المرجانية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
آلة صديقة للبيئة لتدوير الاطارات

علوم وتكنولوجيا

آلة صديقة للبيئة لتدوير الاطارات