عاجل

تقرأ الآن:

فيكتور أوربان يقود حزبه اليميني الحاكم في المجر إلى الفوز بنحو ثلثي المقاعد البرلمانية


المجر

فيكتور أوربان يقود حزبه اليميني الحاكم في المجر إلى الفوز بنحو ثلثي المقاعد البرلمانية

رئيس الوزراء المجري المحافظ فيكتور أوربان الذي يتزعم حزب فيدسز ينجح في الفوز بالانتخابات التشريعية، متحالفا مع الحزب المسيحي الديمقراطي، ويحصل على أغلبية مريحة تُقدَّر بنحو ثلثي مقاعد البرلمان.

رغم صداماته المتكررة مع الاتحاد الأوروبي وعدد من المستثمرين الأجانب وانتقادات المعارَضة، بقي أوربان، البالغ من العمر خمسين عاما، يحظى بثقة المجريين.
عند تأكدِ فوز حزبه بالانتخابات التشريعية قال أمام أنصاره:

“لقد قال المجريون أيضا لا للخروج من الاتحاد الأوروبي. لقد أوضحوا بأن للمجر مكانا داخل الاتحاد الأوروبي بشرط أن تتمع بحكومة وطنية قوية”.

الحزب الاشتراكي المعارِض يأتي في المرتبة الثانية بفارق كبير بعد أن حصد الحزب اليميني الحاكم مائةً وثلاثة وثلاثين مقعدا برلمانيا من مائة وتسعة وتسعين.
زعيم الاشتراكيين آتيلا ميستيرهازي علق قائلا على نتائج الانتخابات:

“هذا البلد ليس حرا بسبب التجاوزات الدائمة التي يرتكبها الحزب الحاكم بأغلبيته المقدَّرة بالثلثيْن، وقد أبعد بالتالي البلاد عن دروب الديمقراطية الدستورية”.

في المقابل، حزب “جوبيك” اليميني المتطرِّف نجح خلال هذا الاستحقاق الانتخابي في تحقيق تقدُّمٍ ملحوظ بفوزه بنسبة عشرين بالمائة من المقاعد البرلمانية، لكنه يطمح إلى أكثر من هذه النسبة في المستقبل على حد تعبير زعيمه غابور فونا الذي قال متوعدا خصومه السياسيين:

“لن نتوقف عند هذا الحد، سنواصل المسيرة مستقبلا، وسننفض الغبار غدا عنا. سنقرر ونناقش الأشياء التي يجب أن نفعلها في المستقبل، وسنفوز بانتخابات العام ألفين وثمانية عشر”.

نتائج الانتخابات التي بلغت فيها نسبة المشاركة ستين بالمائة حققها الحزب اليميني الحاكم بعد تعديله قانون الانتخابات بما يتوافق مع مصالحه حسب المعارضة.