عاجل

تقرأ الآن:

صندوق النقد الدولي : النمو العالمي يتعزز باطراد


مال وأعمال

صندوق النقد الدولي : النمو العالمي يتعزز باطراد

صندوق النقد الدولي توقع أن يتعزز الانتعاش العالمي هذا العام، مع زخم أكبر في الدول الأكثر ثراء، لكنه حذر من ارتفاع المخاطر في الاقتصادات الناشئة.
الصندوق ومقره واشنطن تحدث في أحدث تقاريره حول الاقتصاد العالمي عن الحاجة لسياسات أفضل لرفع القدرة الإنتاجية في العالم.

أوليفييه بلانشار، كبير الاقتصاديين في الصندوق :
الانتعاش، الذي بدأ في التبلور في تشرين الأول/أكتوبر، لم يعد أقوى فحسب، بل وأوسع. الكوابح المختلفة التي تحد من النمو تتراجع ببطء. ببساطة، الانتعاش يتعزز.

معطيات التقرير تكهنت بنمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بواقع ثلاثة في المائة العام القادم واثنين وثمانية هذا العام، فيما سيراوح نمو منطقة اليورو حول واحد واثنين في المائة هذا العام وواحد ونصف في المائة العام المقبل.

النمو العالمي يتوقع أن يسجل ثلاثة وستة في المائة هذا العام، أي أقل قليلا من المتوقع في كانون الثاني/ يناير على أن ينمو ثلاثة وتسعة في المائة في العام المقبل .

النشاط الاقتصادي في منطقة العملة الأوروبية الموحدة يفترض أن ينتعش ببطء بالتوازي مع تباطؤ تخفيف قبضة التقشف المالي، ولو أن الكتلة النقدية الموحدة لا تزال تعاني من التجزؤ المالي وضعف إمدادات الائتمان والطلب.

الأرقام تخفي تناقضاً متزايد بين البلدان، إذ أن تقشفاً ضريبياً أقل إحكاماً سيشكل عامل دفع للنمو في الولايات المتحدة وأوروبا، بينما يرجح أن تنمو الأسواق الناشئة ببطء أكثر مما كان يعتقد قبل بضعة أشهر.

مراسل يورونيوز في واشنطن يقول :

في توقعاته يشير صندوق النقد الدولي إلى تفاقم عدم المساواة .حتى وقت قريب، لم يكن ينظر إلى تأثير كبير لهذا العامل على التنمية الاقتصادية، ولكن هذا الاعتقاد هو موضع تساؤل الآن، وهو ما يعني أن النقاش في أوروبا والولايات المتحدة، حول الحد الأدنى للأجور والعدالة الاقتصادية سيصبح أكثر صرامة .