عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن وموسكو يتبادلان الاتهامات بشان تصعيد التوتر في شرق اوكرانيا


أوكرانيا

واشنطن وموسكو يتبادلان الاتهامات بشان تصعيد التوتر في شرق اوكرانيا

اعتقلت السلطات الاوكرانية 70 شخصا من المتظاهرين المؤيدين لروسيا والذين احتلوا في وقت سابق مبنى الادارة المحلية بمدينة خاركيف شرق البلاد. واستطاعت القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية والتي وصلت إلى خاركيف مساء الاثنين من استعادة السيطرة على المدينة التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود الروسية.

أحد سكان خاركيف:
“الوضع الحالي في خاركيف تم تصعيده من قبل الجانب الروسي. من مصلحة روسيا استعادة السيطرة خاركيف ودونيتسك ولوغانسك. وهو أمر من مصلحتها.”

وزير الخارجية الامريكي جون كيري، حمل من جهته من اسماهم بعملاء روسيا المسؤولية عن الاضطرابات التي تشهدها شرق اوكرانيا.

وزير الخارجية الامريكي جون كيري: “مشاركة روسيا في زعزعة الاستقرار والانشطة الانفصالية شرق اوكرانيا امر واضح ولا لبس فيه ومثير للازعاج. لا يجب أن ينخدع أحد وصدقوني؟ ليس هناك من خدع؟ بما يمكن ان يكون سياقا مختلقا لتدخل عسكري كما رأينا في شبه جزيرة القرم.”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر ان واشنطن تأخذ على موسكو ما اعتادت هي القيام به.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:
“فيما يتعلق بالسؤال حول من المسؤول عن الاحداث في اوكرانيا. ان شركاءنا الامريكيين على الارجح يحاولون تحليل الوضع بان يأخذوا على الاخرين ما اعتادوا هم القيام به.”

وفيما تشتعل التصريحات بين موسكو وواشنطن، تسعى كييف للسيطرة على الوضع شرق البلاد من خلال ارسال تعزيزات عسكرية للمنطقة، خاصة بعد اعلان موالين لروسيا مدينة دونيتسك جمهورية ذات سيادة، وفي ظل استمرار سيطرة متظاهرين على مقر اجهزة الامن في مدينة لوغانسك.