عاجل

تقرأ الآن:

الجامعة العربية تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن أزمة مباحثات السلام


مصر

الجامعة العربية تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن أزمة مباحثات السلام

مجلس الجامعة العربية المنعقد على المستوى الوزاري في دورته غير العادية في القاهرة يُحمّل إسرائيل المسؤولية كاملة عن المأزق الخطير الذي آلت إليه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وهذا بعد أن رفضت الدولة العبرية إطلاق سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين وطرح مناقصة لبناء مئات الوحدات الإستيطانية في القدس الشرقية المحتلة. مفاوضات السلام المباشرة كانت قد استؤنفت الصيف الماضي إثر توقفها لمدة ثلاث سنوات.

“ رفض إسرائيل إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، وإعلان إسرائيل بناء سبعمائة وثماني وحدة إستيطانية جديدة في منطقة القدس هو الذي فجر هذه الأزمة الجديدة“، يقول وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد أوعز لوزراء حكومته بالحد من إتصالاتهم مع نظرائهم الفلسطينيين بإستثناء التنسيق الأمني ومفاوضات السلام، رداً على تقدم الفلسطينيين بطلبات عضوية لخمس عشرة منظمة ومعاهدة دولية.

“ الجانب الفلسطيني يعيد الكرة إلى مرة أخرى إلى الساحة العربية بحثا عن الغطاء السياسي والدعم المالي في ظلّ إنسداد الأفق أمام المفاوضات وتلويح الطرف الإسرائيلي بفرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية“، يقول مراسل يورونيوز في القاهرة.