عاجل

تقرأ الآن:

فيلم "جمجمة"، كوميديا سوداء لكشف انتهاكات رجال الدين الجنسية


ثقافة

فيلم "جمجمة"، كوميديا سوداء لكشف انتهاكات رجال الدين الجنسية

فيلم “جمجمة” للمخرج جون مايكل ماكدونا، يحكي قصة الأب جيمس لافيل، وهو قس كاثوليكي يتلقى تهديدا بالقتل من أحد أبناء رعيته الذي كان تعرض للإعتداء الجنسي من قبل كاهن في الكنيسة عندما كان طفلا. الفيلم مستوحى من الفضيحة التي اندلعت في العام 2009 في ايرلندا بعد نشر تقرير لجنة التحقيق في اغتصاب الأطفال والذي اشار إلى قيام حوالي800 شخص بإساءة معاملة الأطفال في مائتي مؤسسة ايرلندية على مدى 35 عاما.

المخرج جون مايكل ماكدونا تناول هذه القضية من خلال الكوميديا ​​السوداء.

يقول مخرج الفيلم:“إنه موضوع صعب ومزعج يتطرق إلى هذه الإنتهاكات الفاحشة لرجال الدين. لم نتطرق إلى هذا الموضوع بطريقة واضحة وفجة وفضلنا التطرق إليه بشكل غير مباشر من خلال الكوميديا السوداء”

الفيلم صور في مقاطعة سليغو الإيرلندية، غير أن الممثل بريندان جليسون يرى أن “الجمجمة” يحمل بين ثناياه رسالة عالمية.

إذ يقول:“تم تصوير الفيلم هناك ومن الواضح ان المناظر الطبيعية هي عنصر هام من عناصر الفيلم لما لها من بعد ثقافي، إنه فيلم ايرلندي جدا في نواح كثيرة ولكن آمل أن يكون له بعد عالمي وأن يتجاوز مفهوم الكاثوليكية أو أي دين من الأديان. نأمل أن يستمتع الجمهور بهذا الفيلم دون الشعور بالحاجة إلى أن يكون كاثوليكيا لفهمه”

فيلم “الجمجمة” تحصل على عديد الجوائز في مهرجان دبلن السينمائي، مثل جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل ممثل لبريندان جليسون.
الفيلم يعرض في المملكة المتحدة وإيرلندا بداية من الحادي عشر من أبريل 2014.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جاريد هاريس، بطل أحدث فيلم رعب انقليزي

ثقافة

جاريد هاريس، بطل أحدث فيلم رعب انقليزي