عاجل

الملف النووي الإيراني: العمل من أجل إتفاق تفاهم محتمل

تقرأ الآن:

الملف النووي الإيراني: العمل من أجل إتفاق تفاهم محتمل

حجم النص Aa Aa

خلال اجتماع مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف حول المحادثات النووية بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد للتوصل إلى إتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون أن الأطراف المعنية ستنتقل إلى الخطوة التالية من المفاوضات في إشارة إلى إغلاق الفجوات في كافة المواضيع الحساسة للتوصل إلى إتفاق يرضى به الطرفان.

“ هناك الكثير من العمل المكثف وسوف تكون هناك حاجة للتغلب على الخلافات التي لا تزال موجودة بشكل طبيعي في هذه المرحلة من العملية. سننتقل الآن إلى المرحلة التالية من المفاوضات التي تهدف إلى سد الفجوات بين جميع الأطراف الرئيسية والعمل على عناصر ملموسة لإتفاق شامل محتمل“، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون.

وتحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تقوم بعمليات تفقد دورية لبعض مواقع إيران النووية، تحديد منذ بضع سنوات ما إذا كانت الجمهورية الإسلامية سعت إلى صنع قنبلة نووية قبل ألفين وثلاثة، وبالتالي بعد ذلك. وكثيراً ما نفت طهران سعيها إلى حيازة السلاح النووي.

من جهة أخرى جدد المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي دعمه للمفاوضات النووية بين إيران والقوى العظمى التي اجتمع مندوبوها في فيينا، لكنه استبعد وقفا لبرنامج طهران النووي.
وقد استأنف الرئيس حسن روحاني الذي انتخب في صيف العام الماضي المفاوضات، التي كانت متعثرة منذ سنوات. لكن الحكومة تتعرض للإنتقادات من بعض أعضاء الجناح المتشدد في النظام، الذين ينتقدون التنازلات المهمة جدا في رأيهم والتي اعطيت للغربيين.