عاجل

تقرأ الآن:

الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا يرفضون عرض كييف


أوكرانيا

الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا يرفضون عرض كييف

في وقت لاتزال بعض الجماعات، التي تطالب بانضمام مناطق في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية، إلى روسيا الاتحادية، يحتلون مبان إدارية في مدينتي لوهانسك ودونيتسك، أعرب الرئيس الأوكراني الانتقالي، أولكسندر تورتشينوف، الخميس، عن استعداد السلطة في كييف للعفو عن “الانفصاليين” الموالين للروس في شرق أوكرانيا، في حال سلموا أسلحتهم، وأخلوا المباني الإدارية التي يحتلونها. لكن هذا العرض قوبل بالرفض من الجهة المعنية.

أحد النشطاء الموالين لروسيا في مدينة لوهنسك يقول: “ الشروط المعروضة من قبل السلطات الأوكرانية غير مقبولة بالنسبة لنا. إنها تعدنا بالعفو في مقابل تسليم أسلحتنا. إن هذا لا يناسبنا.”

وكان وزير الداخلية الأوكراني، أرسن أفاكوف حذر الأربعاء النشطاء الموالين لروسيا الذين استولوا على بعض المباني الحكومية في المدن الشرقية باستخدام “القوة” إن لم ينخرطوا في محادثات للتوصل إلى حل سياسي، ومنحهم مهلة ثمان وأربعين ساعة لاخلاء المباني الحكومية.

أحد النشطاء الموالين لروسيا في مدينة دونيتسك يقول: “ ببساطة مزاجي رائع. هذا هو الربيع الروسي وسيستمر. نحن هنا لليوم الرابع، والجميع في مزاج رائع.”

وفي حين لا تزال الأوضاع شديدة التوتر في الشرق الأوكراني بين الموالين لروسيا والقوميين الأوكرانيين، يحتشد على الحدود الروسية الأوكرانية آلاف الجنود الروس، مما أثار مخاوف كييف من غزو عسكري.