عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الأمن الدولي يصدر قرارا بإنشاء بعثة حفظ سلام في إفريقيا الوسطى


جمهورية افريقيا الوسطى

مجلس الأمن الدولي يصدر قرارا بإنشاء بعثة حفظ سلام في إفريقيا الوسطى

مجلس الأمن الدولي يصدر بالإجماع قرارا بإنشاء بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى اعتبارا من تاريخ صدور القرار ولفترة أولية تمتد حتى الثلاثين من أبريل نيسان من العام القادم.

وستتشكل البعثة التي ستعرف باسم (مينوسكا) من نحو عشرة آلاف جندي وألف وثمانمائة شرطي، وستنتشر بشكل كامل في الخامس عشر من سبتمبر أيلول القادم.

جيرار أرو المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة قال في كلمة له :
“إن الوضع الأمني ​​في جمهورية أفريقيا الوسطى لا يزال متقلبا، قوات الاتحاد الافريقي التي تدعمها القوات الفرنسية تقوم بعمل كبير لحماية المدنيين وإن القرار الذي تبناه مجلس الأمن للتو يعد بمثابة نقطة تحول رئيسية”.

وتشمل مهام البعثة الجديدة حماية المدنيين، وتقديم الدعم للعملية الانتقالية، وتيسير إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكامل وآمن ودون عوائق وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

بدوره رحب وزير خارجية جمهورية أفريقيا الوسطى توسان كونغو دودو بصدور القرار قائلا
إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لا يمكن أن يحلوا مشاكل أي بلد في العالم، ولكن باستطاعتهم وضع إطار العمل الضروري ليجلس مواطنو أفريقيا الوسطى معا لمناقشة القضايا من أجل التوصل إلى حل دائم للأزمة.
في البلاد”.

وتغرق افريقيا الوسطى في الفوضى وأعمال عنف بين المسلمين وال مسيحين ورغم تدخل القوات الفرنسية مطلع كانون الاول/ديسمبرالماضي لا تزال أعذمال العنف العرقية والدينية متواصلة في هذا البلد الذي يعد أحد أفقر