عاجل

تقرأ الآن:

كيفية تمويل النفقات الدراسية؟


learning world

كيفية تمويل النفقات الدراسية؟

تمويل النفقات الدراسية ، غالبا ما يمثل لغزا محيرا : هل يمكن تمويلها من المدخرات ، ام من المنح والقروض ، بل وحتى من خلال ضريبة يدفعها الطلاب بعد التخرج. التمويل التشاركي يزداد شعبية حتى في هذا المجال.

التمويل التشاركي

في ستراسبورغ ، أولغا توركان أصبحت نجمة محلية.
كل شيء بدأ قبل عام حين توجب على هذه الطالبة المولدوفية أن تتفرغ لكتابة أطروحتها عن مكانة اللغة الفرنسية في مولدوفا. ولم تعد قادرة على دفع نفقاتها الدراسية. انها كانت بحاجة إلى أربعة الآف يورو لإكمال دراستها، بيد أن كافة طلبات المنح الدراسية رفضت.
الحل كان من خلال صديق وجد Crowdfunding ، اصحاب المشاريع يستخدمون هذه المنصة إلإكترونية لإقناع المستثمرين على تزويدهم بالأموال.
لجذب إنتباه المنظمات الإنسانية أوالفنانيين الذين يستخدمون هذه المنصة ، أولغاحصلت على الكثير من المانحين.
هذه المبادرة ساعدتها على الحصول على خمسة الآف يورو تقريباً، انها أكثر من المتوقع . كما تلقت مئات الرسائل من الدعم. الأمر الذي يتيح لها انهاء
أطروحتها بسلام.

اسبانيا: تخفيض ميزانية ايراسموس

برنامج ايراسموس أصبح الدعامة الأساسية للتعليم الجامعي في أوروبا ، بيد أن الأزمة الاقتصادية أرغمت بعض الحكومات على إجراء تخفيضات في الميزانية. ما هي النتائج بالنسبة للطلاب المشاركين في برنامج التبادل هذا . في اسبانيا، ارييل هو أحد الطلاب الذين خيبت آمالهم. كان يدرس تاريخ الفن فأراد أن يقضي السنة الدراسية الماضي في الخارج من خلال برنامج إيراسموس ، لكنه لم يتمكن بسبب الحد من المساعدات الاقتصادية .انه ليس الوحيد في هذه الحالة. فالحكومة الاسبانية قررت تقليص المنح الدراسية إلى ستة أشهر فقط بدلاً من عام كامل . لقد سبق لها وان قلصت المساعدات المالية منذ بضع سنوات بسبب الأزمة الإقتصادية.
في الاتحاد الأوروبي، إسبانيا هي البلد الذي يرسل أكبر عدد من طلاب ايراسموس إلى الخارج والأكثر ترحيباً بهم ايضاً.
وفقا للقواعد الجديدة، شروط إيراسموس ستكون أكثر صعوبة.
تخصيص ميزانية الحكومة للمساعدات المالية للطلاب في الخارج تقلصت بنسبة 71 ٪ منذ العام الفين وأحد عشر .

  • تكساس: مد يد العون*

في الولايات المتحدة ، الملايين من الأسر تبدأ بالادخار مبكرا لتمويل تعليم أبنائهم .لكن المساعدات موجودة : وزارة التعليم الأمريكية تخصص لها سنوياً حوالي مئة وخمسين مليار دولار.أغلب الطلاب يقدمون طلباً مجانياً للحصول على منحة إتحادية للدراسة في الجامعات العامة او الخاصة.
الغرفة التجارية في تكساس هي التي تساعدهم على القيام بالإجراءات المطلوبة.
حوالي مليون طالب أمريكي هم من المؤهلين للحصول على المساعدة ، لكنهم لم يقدموا طلباً للحصول عليها. انهم يمولون دراستهم من خلال القروض . كمعدل، اربعون مليون طالب تقريباً، حصلوا على حوالي ثلاثين الف دولار لكل واحد منهم.
على الرغم من المنح الفيدرالية و القروض ، التعليم العالي يمثل عبئاً بالنسبة لملايين العائلات الاميركية . فالأجور تضاعفت خمس مرات عن ما كانت عليه قبل ثلاثين عاماً .

Learning World Facebook

Learning World Twitter

اختيار المحرر

المقال المقبل
الوقاية خير من ألف علاج

learning world

الوقاية خير من ألف علاج