عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة المغربية تؤكد انها لن تمنع كتاب الأمير هشام الصادر أخيرا


المغرب

الحكومة المغربية تؤكد انها لن تمنع كتاب الأمير هشام الصادر أخيرا

اكد مصدر مسؤول في وزارة الاتصال المغربية أن الحكومة المغربية “أعطت الموافقة على استيراد الكتاب” الذي أصدره أخيرا الأمير مولاي هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس, تحت عنوان “يوميات أمير منبوذ”. وكانت الحكومة المغربية منعت عدة مرات صحفا ومجلات وكتب من دخول المغرب بسبب انتقادها للنظام الملكي. لكن المصدر الوزاري قال لوكالة فرانس برس انها هذه المرة “تؤكد أنها أعطت موافقتها لاستيراد الكتاب” الذي أصدره الأمير مولاي هشام.
ويحكي الأمير هشام الملقب“بالأمير الأحمر” ويعيش حاليا في الولايات المتحدة عن بعض ذكريات الطفولة والشباب داخل العائلة الملكية المغربية, لكنه يوجه بالأساس انتقادات شديدة لطبيعة عمل النظام الملكي المغربي.
وسبق للأمير هشام أن انتقد عدة مرات النظام السياسي المغربي في مقالات تحليلية أو في لقاءات صحافية تلفزيونية أو مكتوبة كان آخرها لقاء مع الصحيفة الفرنسية “لوموند” مطلع نيسان/أبريل, قال فيه عن نظام الملك محمد السادس إنه “أخلف موعده مع التاريخ” في إشارة الى طريقة استجابة النظام لمطالب الشارع المغربي في سياق الربيع العربي.
واوضح الأمير في هذا اللقاء حول كتابه الجديد “أريد تنوير الناس والمساهمة في النقاش وعن طريق كتابي أريد توضيح وإفهام بعض من تاريخ بلدي المعاصر. لهذا اخترت الحديث عن قلب أو محرك النظام”.
وفي لقاء مع الاذاعة الفرنسية “أوروب-1” قال الأمير إنه “لا فكرة لدي” حول ما اذا كانت السلطات المغربية ستمنع الكتاب أو ستسمح به. وأضاف “كثيرا ما يسألني الناس ما يعنيه أن تكون أميرا منبوذ (…) الكتاب نفسه قد يكون محظورا. وفي المغرب يمكن لدركي أن يطلب منك نسخة لأنه سيكون مهتما ويريد قراءة الكتاب لكن لن تجرؤ اي مكتبة على طلب كميات منه خوفا من الخضوع للمراجعة الضريبية…”. ولاحظ مراسل فرانس برس أن رواد الأنترنت بدأوا تبادل نسخة إلكترونية للكتاب على المواقع الاجتماعية وعبر البريد الإلكتروني حتى مباشرة بعد الإعلان عن صدور الكتاب في فرنسا.