عاجل

تلويح أمريكي بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

تقرأ الآن:

تلويح أمريكي بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

حجم النص Aa Aa

جملة من العقوبات فرضتها الولايات المتحدة على ستة مسؤولين في القرم التي اعتبرتها محتلة، قائلة إنها ستواصل فرض عقوبات على من يستمرون في انتهاك سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وتأتي هذه العقوبات قبل خمسة أيام من اجتماع رباعي يجمع أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في جينيف، في محاولة لمعالجة الأزمة الأوكرانية، وتحذير أمريكي من الاستعداد للرد على تصعيد روسي محتمل للوضع في أوكرانيا عبر عقوبات جديدة. وقال وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو:

“الغرض هو توضيح الأمر لروسيا بأنه عليها أن تتراجع، وأنه إذا لم تفعل وقامت بما هو غير قانوني وينتهك سيادة أوكرانيا فإنه سيكون هناك اتحاد في العالم للرد على ذلك”.

في الأثناء تقرر عقد قمة مجموعة الدول السبع في بروكسل في شهر حزيران/يونيو المقبل، بدلا من قمة مجموعة الثمانية التي كانت مقررة في سوتشي الروسية.

من جانبها أعلنت الدول الصناعية والناشئة في مجموعة العشرين في ختام اجتماعها في واشنطن أنها تراقب الوضع في أوكرانيا عن كثب، وتتابع باهتمام الأخطار على الاستقرار المالي والاقتصادي.

في هذا السياق هددت روسيا بوقف إمداد أوكرانيا بالغاز إذا لم تسدد كييف ديونها، بينما رفضت المفوضية الأوروبية تسييس مسألة الطاقة، في وقت تساهم عقود الغاز مع أوروبا بنحو خمسين في المائة من ميزانية الفدرالية الروسية.