عاجل

تقرأ الآن:

السيطرة على النيران في فالباريزو وعمليات الإخماد مستمرة


الشِيلِي

السيطرة على النيران في فالباريزو وعمليات الإخماد مستمرة

مدينة فالباريزو، في تشيلي تواصل صراعها ضد الحريق الذي شب قبل يومين حيث تستمر عمليات رفع الأنقاض، وإخماد مواضع النيران التي تمت السيطرة عليها بعد انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة. الحريق وهو الأعظم في تاريخ المدينة الساحلية تسبب بموت خمسة عشر شخصاً وأتى على ثمانمئة وسبعين هكتار، ودمر الفي منزل.

منازل معظمها من الخشب تقع على التلال المشرفة على المرفأ، وزاد في صعوبة إخماد الحريق شح المياه، هذا الشاب يقول إن العائلة استطاعت إنقاذ المنزل بفضل الصودا والبيرة.

“خوسيه تريفينو يقول :” انقذنا المنزل بفضل الصودا، فقط ، عندما وصل رجال الإطفاء لم يكن لديهم ماء، لم يكن بإمكانهم فعل أي شيء. الصودا والبيرة انقذتنا. لا يمكنني قول أي شيء…إنها معجزة”.

رئيسة تشيلي ميشال باشليه وصفت الأمر بأسوأ كارثة عرفتها فالباريزو، مصرحة :” نقوم بكل ما بوسعنا لمواجهة هذه المأساة وفي البداية سنبدأ بإعانة العائلات المنكوبة وايجاد مساكن بديلة لها. “

ما يزيد عن ألف ومئتي شخص، يفترشون الأرض في مراكز الطوارئ، بإنتظار الحصول على المعونات .
فهم فقدوا الشيء القليل الذي يملكونه.

وهذه الكارثة هي الثانية خلال أسبوعين، بعد الزلزال الذي ضرب شمال تشيلي بداية شهر أبريل/ نيسان، وبلغ ثمانية درجات فاصلة إثنين على مقياس ريختر. يذكر أن فالباريزو مصنفة على لائحة التراث العالمي .