عاجل

تقرأ الآن:

إعادة الغواصة الآلية إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام الطائرة الماليزية المفقودة


إندونيسيا

إعادة الغواصة الآلية إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام الطائرة الماليزية المفقودة

بعد محاولة أولى فاشلة، تجري الاستعدادات لإعادة الغواصة الآلية إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، وذلك بعد اختصار المهمة الأولى، لأن الغواصة بلغت الحد الأقصى الذي يمكن أن تنزل إليه.

وقد أرسلت الغواصة غير المأهولة والمسماة بلوفين-21، والمجهزة بجهاز رادار يعمل في الماء (سونار) إلى قاع المحيط الهندي مساء الإثنين من على متن السفينة الأسترالية “أوشن شيلد” التي تدير عمليات البحث عن الطائرة المفقودة منذ الثامن من آذار/مارس في جنوب المحيط الهندي.

شاريتا باتسيا راشي من جامعة غرب أستراليا يقول: “ في هذه المنطقة كانت هناك دوامة مائية كبيرة جدا في عرض البحر. فحتى إذا كان هناك أي حطام للطائرة فسيكون محصورا في دائرة نصف قطرها 200 كلم، ولكن لدينا أيضا أعاصير مدارية، اعصار قريب جدا من تلك المنطقة، لذلك أي حطام على السطح فإنه سيغرق. “

وأعلن المركز المشترك لتنسيق الوكالات المكلف بتنظيم عمليات البحث أنه بعد قرابة ست ساعات من بدء المهمة، بلغت بلوفين-21 عمقها الأقصى، وعادت إلى السطح.

وأوضح المركز أن المعلومات التي تم جمعها خلال المهمة الأولى يتم تحليلها في الوقت الحالي.

هذا وحدد المحققون منطقة بحث بالاستناد إلى إشارات صوتية رصدت قبل عشرة أيام تتناسق مع الإشارات التي يصدرها الصندوقان الأسودان من على متن الطائرة.

وتبلغ مساحة هذه المنطقة 40 كلم مربعا، وتبعد 2170 كلم عن شمال غرب بيرث كبرى مدن الساحل الغربي لأستراليا.