عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تحذر موسكو بشأن تصرفاتها في أوكرانيا


العالم

واشنطن تحذر موسكو بشأن تصرفاتها في أوكرانيا

في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، مساء الإثنين، حذر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، فلاديمير بوتن، من أن موسكو ستواجه تكلفة متزايدة إذا أصرت على مواصلة تصرفاتها في أوكرانيا، وفقا لبيان للبيت الأبيض.
من جهته، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من العاصمة الصينية بكين، التي يزورها الثلاثاء، حذر من أن أي أمر “إجرامي” تصدره السلطات الأوكرانية باستخدام القوة ضد الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا سيؤدي إلى نسف الحوار المقرر الخميس المقبل بين الأوكرانيين والروس والأمريكيين والأوروبيين في جنيف.

في هذه الأثناء، أعربت لندن عن قلقها إزاء التطورات في شرق أوكرانيا، وحملت موسكو بشكل مباشر مسؤولية زعزعة استقرار هذا البلد.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، إن ما حصل في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة، هو بوضوح تصعيد جديد للأزمة في أوكرانيا.

وأضاف هيغ، أنه ليس ثمة أدنى شك أن روسيا قامت بالتخطيط للعمليات وتنظيمها، لأن القوات المتورطة تتحرك بالضبط على غرار ما قامت به القوات الروسية في القرم.

هذا وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، قرروا الإثنين خلال اجتماعهم في لوكسبورغ، توسيع قائمة العقوبات المفروضة على مسؤولين روس وأوكرانيين موالين لروسيا لدورهم في الأزمة الأوكرانية، محملين روسيا بشكل مباشر مسؤولية “تصعيد” الوضع في شرق أوكرانيا.