عاجل

على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي،قرر توسيع قائمة المسؤولين الروس،و مسؤولي شبه جزيرة القرم،المشمولين بالعقوبات، لكنه لم يتخذ تدابير عقابية تجارية و مالية ضد روسيا.
و بما أن القرار يتطلب إجماعا،فمن الصعوبة بمكان التوصل إلى قرار موحد توقعه ثمان و عشرون دولة أوروبية.
ذلك إن بعض تلك الدول تعتمد بشكل كبير على روسيا في مجال التزود بالطاقة.
الاجتماع المقبل بين كاثرين آشتون و نظرائها الروس و الأوكرانيين و الأمريكان، سيكون الاجتماع بحق حاسما.
جوناثنا آييل
“من الواضح أننا نقيم كبير وزن للمحادثات و المفاوضات الدبلوماسية،التي ستجري يوم الخميس بجنيف،لكن لا يوجد ما يثبت أن المناقشات ستحدث فعلا،
و أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيحضر. و حتى لو حضر لافروف فإن الحكومات الغربية سوف تشتبه بأنه يسعى لوضع مقترح يقضي بتقسيم أوكرانيا إلى فدراليات، و هو المقترح الاقرب حسب ما تمليه معطيات الأحداث الحالية،و حتى لا نخطىء ، إن هذه المعركة ترتبط أساسا،بمسألة وجود أوكرانيا كدولة “
تعلم موسكو علم اليقين أن الاتحاد الأوروبي تنتابه حالة من التردد، ثم إن الاجتماع الذي سينعقد الخميس،سيكون لحظة حاسمة جدا، كجس نبض،لمعرفة ما إذا كانت أوروبا ستتحدث كلها بصوت واحد للدفاع عن وحدة الأراضي الأوروبية.

يورونيوز: كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي شكرا لقدومك إلى يورنيوز، برأيك ما الذي يقف خلف الاضرابات الاخيرة في أوكرانيا؟
كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي: قبل كل شيء، تم اعتراض العديد المحادثات الهاتفية بين قوات روسية خاصة في أوكرانيا وقادتهم في موسكو أو على أراض روسية أخرى. لجهة المعدات والذخائر، نرى أدلة واضحة على أن ذخائر بيد الانفصاليين تنتمي إلى القوات الروسية. أخيرا وليس آخرا، هنالك التفويض الذي منحه البرلمان الروسي الذي يسمح باستخدام القوات الروسية في أراضي أوكرانيا، وهذا التفويض لا يزال قائما.
يورونيوز: ما النتائج التي تتوقعها من محادثات جنيف؟
كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي: الشيء الوحيد الذي ننتظره هو أن يتم إيقاف خطاب الحرب الباردة، وكذلك الاستفزاز من قبل روسيا، وأن يسود خطاب مفاوضات السلام والتفاهم في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الروسي.
يورونيوز: كيف تقيّم الاستجابة الاوروبية تجاه الأزمة؟
كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي: حاليا، تشكل الازمة اختبارا ايضا للاتحاد الاوروبي. إلى أي حد هم مصممون على حماية القيم والمبادئ الاوروبية، لأن الشرط المؤسس لوجود الاتحاد الاوروبي، والمبدأ الجوهري له، هو احترام القيم الاوروبية والدفاع عنها.
يورونيوز: الرئيس الامريكي باراك أوباما كان في بروكسل قبل بضعة أسابيع، وقداستبعد اللجوء إلى أي نوع من الخيار العسكري، هل يحبط هذا؟
كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي: لا، لا، على الاطلاق، أريد ان أكرر مجددا أننا نريد حلا سياسيا وديبلوماسيا لتسوية الوضع. وبرأينا استخدام القوة..
يورونيوز: كم من الوقت لا يزال أمام الديبلوماسية؟ كم أسبوعا وشهرا قبل النظر لخيارات اخرى كالخيار العسكري؟
كستانتين يلسييف، سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي: مجددا، في هذه المرحلة، نحن نتحدث فقط عن وسائل ديبلوماسية وسياسية لتسوية الوضع. لأن هنالك ارتباطا واضحا بين الاستقرار أو عدم الاستقرار في أوكرانيا، وبين عدم الاسقرار في كامل أوروبا. بنظري الاوكرانيون هم فقط من يمكنهم الدفاع عن أنفسهم، لا احد من الخارج يمكنه جلب السلام والاستقرار لنا، فالامر يعتمد على الاوكرانيين أنفسهم. لهذا نحتاج أن نساعد أنفسنا لكي يساعدنا الآخرون.

يورونيوز: ينضم إلينا في استوديو بروكسل فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي. يبدو أن وزراء الخارجية الاوروبيين اتفقوا على تشديد التدابير ضد روسيا ربطا بما تفعله في أوكرانيا. ما موقفك من هذا المسار؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: سيكون من المفيد أكثر للاتحاد الاوروبي بدلا من العمل على عقوبات ضد روسيا، أن يبحث عن طرق لمساعد أوكرانيا على الخروج من الازمة السياسية. لدى بروكسل وواشنطن فرصة ممتازة لإظهار أنهما تهتمان حقا بايجاد تسوية سياسية في أوكرانيا، عبر تشجيع السسلطات في كييف على الامتناع عن استخدام القوة في شرق البلاد.
يورونيوز: ثمة حديث عن قمة أوروبية محتملة الاسبوع القادم في حال غزو روسيا لشرقي أوكرانيا. هل أنت ملمّ بأية تحضيرات تجري لهكذا غزو؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: يمكنني أن أؤكد لك أنه لم يجر الحديث عن أي غزو.
يورونيوز: قبل شهر أخبرتنا أنه لا وجود لأي عسكريين روس في القرم. هل ستقول نفس الشيء حول الوضع في الشرق الآن؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: لم يقدم أي أحد ولا أي دليل على ذلك.
يورونيوز: العديد من جيران روسيا الاوروبيين يشعرون أنه من الممكن أن يصيروا ضحايا للغزو؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: لقد صاروا ضحايا لهستيريا خاصة بهم، هم من صنعوها وبمساعدة من بلدان أخرى ووسائل الاعلام. يبدو الأمر هنا وكأنه هلوسة شاملة.
يورونيوز: لكن كيف تنظر لزيادة موازنات الدفاع الاوروبية؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: يمكن العثور على توظيفات أكثر فائدة للاحتياطي المالي. أنا شخصيا لا أرى أي دليل على ارتفاع التهديد العسكري تجاه أوروبا.
يورونيوز: هل ستقام محادثات جنيف يوم الخميس؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: إذا نفذت كييف تهديداتها باستخدام القوة، في عملية مكافحة للارهاب، حينها سيتلاشى أي داع للمباحثات.
يورونيوز: ثمة انطباع بأنه بسبب سلوك روسيا يصير لديها أقل وأقل أصدقاء في الاتحاد الاوروبي. ألا يعد هذا فشلا للديبلوماسية الروسية؟
فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي: لا، أعتقد أنه خطأأشاعه زملاءك في وسائل الاعلام، أولئك الذين يغطون الاحداث من جانب واحد. أعتقد أن الوضع الصعب للعلاقات الروسية الاوروبية الان هو حالة مؤقتة.