عاجل

تقرأ الآن:

تقرير مجلس حقوق الإنسان : على أوكرانيا احترام الأقليات والروس لم يكونوا عرضة للتهديد


أوكرانيا

تقرير مجلس حقوق الإنسان : على أوكرانيا احترام الأقليات والروس لم يكونوا عرضة للتهديد

في تقريره الصادر في جنيف اليوم حث مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المحدة، حث السلطات الجديدة في أوكرانيا على التصدي للدعوات المشجعة على
الكراهية والعنف طالباً منها إحترام حقوق الأقليات. التقرير استند الى المعلومات التي جمعتها بعثتين أمميتين حول جذور مظاهرات التنديد منذ نوفمبر،/تشرين الثاني الفين وثلاثة عشر، التي استنكرت كافة مظاهر الفساد، السياسي والإقتصادي الى التطورات الحاصلة اليوم.

“ التقرير ينص على عدم وجود أدلة واضحة حول المسائل التي تبرر مخاوف الناطقين بالروسية في أوكرانيا.
لكنه شدد على الأوضاع المتوترة مشددا على أهمية اتخاذ تدابير لإعادة الثقة بين الحكومة والشعب، وبين مختلف الفئات، وطمأنة الجميع في أوكرانيا بأخذ اهتمامهم في عين الإعتبار.
.
وأشار واضع التقرير الأمين العام المساعد لمجلس حقوق الإنسان، أيفان سيمونوفيتش الى ،
أن التطورات الجارية في شرق أوكرانيا ، تتطلب من السلطات الأوكرانية العمل على إعادة الثقة بين المجموعات المختلفة ، وتهدئة مخاوف الجميع .
كما طلب منها منع التضليل الإعلامي وتقديم المعلومات في الوقت الصحيح، ومحاربة التطرف،

كما رفض التقرير صلاحية الإستفتاء الذي تم على أساسه ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا في شهر آذار/ مارس الماضي، مشيراً الى عمليات التزوير التي تخللت الإقتراع.

استناداً الى صور المتظاهرين في ميدان، ومبالغة الناطقين بالروسية بتعرضهم لممارسات المتطرفين الأوكرانيين، وإشاعات أخبار مغرضة ومبالغة حول نية هؤلاء بتنظيم هجمات مسلحة ضد الناطقين بالروسية بهدف خلق مناخ من عدم الطمأنينة والخوف، ما انعكس بنتائج الإستفتاء الذي أدى الى ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا .