عاجل

عاجل

اقتصاد الصين ينمو ببطئ

تقرأ الآن:

اقتصاد الصين ينمو ببطئ

حجم النص Aa Aa

اقتصاد الصين نما بأبطأ وتيرة له في ثمانية عشر شهراً في بداية عام ألفين وأربعة عشر، مظهراً بعض التحسن الذي لم يكن متوقعاً في شهر آذار/مارس، مما يشير إلى أن حكومة بيجينغ لا تتعجل لمتابعة الخطوات الأخيرة لدعم النشاط .

ثاني اقتصاد في العالم نما بواقع سبعة وثمانية في المائة في الربع الثالث، ليتراجع بعشر النقطة في الربع الرابع، بينما سجل سبعة وأربعة في المائة في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آذار مارس الماضي.

بيانات آذار/مارس، تظهر إمكانية تحقيق بعض التقدم في تعزيز دور الاستهلاك وخفض اعتماد الصين على محركات النمو التقليدية أي الصادرات والاستثمار.

الخبير جون جو يقول :
توقعات ألفين وأربعة عشر ككل لم تتغير .كنا حول سبعة وأربعة لكامل السنة، وأرقام اليوم لن يكون لها تأثير يذكر. نحن مرتاحون إلى حد ما مع نسبة هذا العام .

السلطات تجنبت الحوافز الرئيسية لمكافحة الانخفاضات قصيرة الأجل في النمو، مشيرة إلى أن التباطؤ كان عاقبة متوقعة لإصلاحاتها.
بيجينغ تبنت تدابير متواضعة، مثل تخفيضات ضريبية للشركات الصغيرة وتسريع الاستثمار في السكك الحديدية، في محاولة لنمو مطرد بالقرب من هدفها المتمثل في سبعة ونصف في المائة دون تعطيل خطط إعادة هيكلة الإقتصاد.