عاجل

تقرأ الآن:

الاقتصاد الروسي يظهر انكماشاً في الربع الأول


مال وأعمال

الاقتصاد الروسي يظهر انكماشاً في الربع الأول

الاقتصاد الروسي انكمش في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام وفق وزير الاقتصاد أليكسي اوليوكاييف الذي سلط الضوء في جلسة برلمانية على تأثيرات التوتر في أوكرانيا مع نزوح الأموال الروسية إلى الخارج.

الوزير أوليوكاييف دعا إلى وضع المزيد من الثروة النفطية في بناء البنية التحتية الداخل ، والحذر من الاستثمارات بكل من اليورو والدولار.

الوزير أليكسي أوليوكاييف يقول بالإضافة إلى العوامل الداخلية التي تبطئ النمو الاقتصادي.لدينا مستوى عال من عدم اليقين في الأسواق المالية العالمية، ونزوح رأس المال ، وعدم استعداد المستثمرين لاتخاذ قرارات استثمارية في هذا الوضع المتوتر دولياً المستمر منذ شهرين.

وزير الإقتصاد الروسي أفصح عن انخفاض الناتج القومي بنسبة خمسة أعشار النقطة، مقارنة مع الربع الأخير من عام ألفين وثلاثة عشر، على الرغم من أنه نما بنسبة ثمانية أعشار النقطة في المائة على أساس سنوي في الربع الأول.

الوزير أوليوكايف حث الحكومة الروسية على إنفاق إيرادات إضافية في الميزانية مصدرها الروبل الأضعف، والتي قدرها هذا العام بتسعمائة مليار روبل أي ما يعادل خمسة وعشرين مليار دولار، بحجة أن قواعد الميزانية التي تلزم الحكومة بحفظ هذه الإيرادات في صندوق احتياطي، مغالية في الصرامة.