عاجل

تقرأ الآن:

محادثات جنيف الرباعية تختتم بالدعوة لوقف العنف في أوكرانيا


أوكرانيا

محادثات جنيف الرباعية تختتم بالدعوة لوقف العنف في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام محادثات جنيف الرباعية، لايجاد مخرج للأزمة الأوكرانية، أعلن عن التوصل إلى اتفاق على نزع أسلحة الجماعات المسلحة غير الشرعية في أوكرانيا. مؤكدا أن بلاده “لا ترغب” بارسال قوات إلى شرق أوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي: “ يجب نزع سلاح كل الجماعات غير الشرعية. جميع المباني التي تم الاستيلاء عليها دون وجه حق يجب أن تعاد إلى أصحابها المشروعين. يجب اخلاء جميع الأماكن العامة والشوارع المزدحمة في جميع المدن الأوكرانية. من الضروري أن يعلن العفو عن المتظاهرين باستثناء أولئك الذين ارتكبوا جرائم ثقيلة.”

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف الخميس، وضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، انتهى إلى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده في جنيف: “ جميع الأطراف اتفقت على نبذ أي أعمال عنف أو ترويع أو استفزاز. ونحن ندين بشدة ونرفض كل مظاهر التطرف والعنصرية والتعصب الديني بما في ذلك معاداة السامية.”

وتأمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أن يتمكنوا من المساعدة في حصول “حوار جدي بين روسيا وأوكرانيا“، لايجاد حل للأزمة الأوكرانية.

كما تريد واشنطن من موسكو أن تتوقف عن دعم وتشجيع الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية، وأن تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.