عاجل

عاجل

خطوط متوهجة لإنارة الطرقات في هولندا

تقرأ الآن:

خطوط متوهجة لإنارة الطرقات في هولندا

حجم النص Aa Aa

هذه الخطوط المتوهجة على الطريق السريعة قرب مقاطعة أوس الهولندية، رأت النور في أوائل شهر أبريل وهي عبارة عن طلاء خاص يخزن الطاقة من أشعة الشمس في النهار، ليطلقها ببطء في شكل توهج أخضر اللون أثناء الليل، وهو ما قد يكون بديلا لأعمدة الإنارة.

المشروع هو من بنات أفكارالفنان والمخترع الهولندي دان روزغارد واستطاع تنفيذه بالتعاون مع شركة هيجمانز الهولندية للهندسة المدنية.
يقول هذا المخترع الهولندي:“إنها خطوط متوهجة وهي أولى الأفكار الخاصة بالطرقات الذكية، لقد استخدمنا نوعا من الطلاء الذي يشحن عن طريق ضوء الشمس ليضيء ليلا. أما اذا كان اليوم غائما، فإننا نزوده بقليل من الكهرباء لشحنه ونستخدم لذلك لوحة شمسية، أجد انها طريقة فعالة ولا تخلو من الشاعرية”

روزيغارد لديه أفكار أخرى تخص الطرقات الذكية، مثل الأضواء التفاعلية التي تُضيء على طول الطريق السريعة مع اقتراب السيارات، وتخفت بعد مرورها وذلك بهدف توفير الطاقة عندما تقل حركة المرور.
هناك أيضا الأضواء التي تشحن بواسطة الرياح أو بواسطة الهواء الذي تحدثه السيارات وهي تسير بسرعة كبيرة.

يضيف هذا المخترع الهولندي:” نحن نعمل على طرقات خاصة بالسيارات الكهربائية حيث يتم شحن هذه السيارات أثناء سيرها، ونحن أيضا بصدد تطوير طلاء يضيء عندما تصبح الطرقات لزجة. فالطلاء التفاعلي يشع عند الضرورة ثم يخفت من جديد.”

تتقنية توهج الخطوط ليلا في الطرقات، تعد بديلا مستداما في الأماكن التي لا توجد بها إنارة تقليدية.
المشروع لا يزال في بداياته، إلى حد الآن صمممت هذه الخطوط المتوهجة على
مسافة خمسمائة متر فقط في الطريقة السريعة.