عاجل

تقرأ الآن:

بايدن يصل إلى كييف دعما للسلطات الأوكرانية


أوكرانيا

بايدن يصل إلى كييف دعما للسلطات الأوكرانية

تأكيدا لدعم بلاده للسلطات الانتقالية الوالية للغرب في أوكرانيا، وصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف، حيث يجري مشاورات حول تطور الوضع في الشرق الأوكراني، في زيارة تستغرق يومين، وتتزامن مع قرب انتهاء مهلة حددتها الولايات المتحدة لتطبيق اتفاق جنيف مع روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، اتفاق يدعو الجماعات المسلحة الى تسليم سلاحها ووقف احتلالها لمبان عامة.
وفي تعليق على زيارة المسؤول الأمريكي وقيام موالين لروسيا باحتجاز صحافيين، قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسيه:

“نعتقد أن الجانب الروسي سيدين مثلنا اليوم أعمال الإرهابيين، التي وقعت بحق صحافيين، وتحديدا فيما تعلق باختطاف مدنيين وصحفيين، وهذا ليس إلا إرهابا”.

وفي سلافيانسك دفع تبادل إطلاق النار الحاصل يوم الأحد رئيس بلدية المدينة إلى مطالبة بوتين بإرسال قوات أو أسلحة للتصدي لمن أسماهم بالقوميين، لكن موسكو لم ترد حتى الآن على الطلب.

ويسود التوتر سلافيانسك حيث احتجز موالون لروسيا الصحافية الأوكرانية إيرما اكرات، التي يتهمونها بالاساءة إلى الحكومة الأوكرانية السابقة وإلى روسيا، وقد سمحوا لها بأن تصرح للاعلام، فقالت إن خاطفيها يحققون معها ولم يسيئوا معاملتها:

“قدموا لي الأكل والشرب ولم يعنفني أحد. يحاولون ترهيبي أحيانا، ولكن إذا كان هناك شيء خطير لأعلمتكم به”.

وكان موالون لروسيا احتجزوا صحافيين آخرين بضع ساعات، كجزء من حركة احتجاجية واسعة، مطالبين بإجراء استفتاء يؤدي إلى إلحاق المنطقة شرقي أوكرانيا بروسيا.