عاجل

تقرأ الآن:

"نصف شمس صفراء "، صفحة مؤلمة في تاريخ نيجيريا


"نصف شمس صفراء "، صفحة مؤلمة في تاريخ نيجيريا

فيلم”
Half of a yellow sun” أو “ نصف شمس صفراء “، اقتبس من أكثر روايات الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديتشي، مبيعا. الفيلم يعود إلى صفحة مؤلمة في تاريخ نيجيريا وهي حرب بيافارا. مؤلفة الرواية اشترطت أن يتم تصوير كل أحداثه في موطنها.

تقول الكاتبة شيماماندا نغوزي أديشي :“أردت أن يصور الفيلم في نيجيريا، لأن ذلك مهم ليس بالنسبة لي فحسب- أعلم أنه من الجيد أن تكون بلادي حاضرة وأن يتم اكتشاف المواهب المحلية- ولكني أعتقد أن ذلك أمر أساسي للفيلم في حد ذاته، لأنه يتطرق لفترة حاسمة في تاريخ نيجيريا، فلا يمكن باعتقادي، تصوير الفيلم خارج نيجيريا.”

رواية “ نصف شمس صفراء “، ترجمت إلى خمس وثلاثين لغة وبيعت منها حوالي ثمانمائة ألف نسخة.
أما الفيلم فهو أول عمل سينمائي للمخرج النيجيري بيي بانديلي، الذي اعترضته بعض المشاكل اللوجيستية عند التصوير.

يقول هذا المخرج:” الأماكن التي صورنا فيها الفيلم في جنوب شرق البلاد، كانت تفتقد إلى البنية التحتية الضرورية لتنفيذ هذا العمل، كان هناك استوديو ولكن التجانا إلى توظيف فريق عمل كامل. الأمر كان صعبا من الناحية اللوجيستية وفي المقابل استقبلنا بحفاوة سواء من قبل أشخاص بدون مأوى أو من قبل حاكم المنطقة، إنه فيلم كبير بميزانية متواضعة.”

في دور البطولة نجد الممثل البريطاني من أصل نيجيري شيواتال إيجيوفو، الحائز على جائزة الأوسكار لهذا العام عن أدائه في فيلم “ 12 عاما من العبودية “

فيلم “ نصف شمس صفراء “، يعرض حاليا قاعات السينما في المملكة المتحدة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مهرجان اسطنبول السينمائي يوزع جوائز دورته الثالثة والثلاثين

مهرجان اسطنبول السينمائي يوزع جوائز دورته الثالثة والثلاثين