عاجل

تقرأ الآن:

دراجات هوائية مبتكرة لسياقة آمنة


علوم وتكنولوجيا

دراجات هوائية مبتكرة لسياقة آمنة

هذه الدراجة المبتكرة اسمها “هالف بايك“صممت في بلغاريا، وتتكون من عجلة كبيرة أمامية وعجلتين صغيرتين خلفيتين لضمان توازنها، إضافة طبعا إلى عصا للتوجيه والكبح. هذا الإبتكار لا يمكن تشبيهه فعلا بالدراجة الهوائية، فلا يمكن السياقة في وضع جلوس ليتحول بذلك إلى وسيلة لممارسة الرياضة وتحريك معظم اجزاء الجسم.
مخترعوه يقولون إن تطوير نظام هذا الإبتكار استغرق بعض الوقت.

يقول مخترع هذه الدراجة:” أحببت الفكرة كثيرا ولكن الأمر استغرق عدة سنوات من المناقشات للقيام بتحسينات والوصول إلى هذه النتيجة، لقد وضعنا عدة نماذج في البداية لنعرف كيفية تطوير الفكرة والحصول على نموذج عملي.”

الدراجة تضم هيكلا من الألومنيوم خفيف الوزن ما يجعلها تسير بسهولة،
وزنها لا يتجاوز ثمانية كيلوغرامات إذ يمكن حملها ونقلها من مكان إلى آخر بكل بساطة، ولكن تكلفتها لا تزال مرتفعة نسبيا وتصل إلى حوالي ستمائة يورو.

نتحول الآن إلى ليتوانيا، لنتعرف على تقنية أخرى لركوب الدراجات الهوائية، أو كيف يمكنك تحويل دراجتك الهوائية إلى دراجة كهربائية بفضل نظام خاص اسمه “روبي” RUBBEE ويتمثل في جهاز قيادة كهربائي، يمكن تثبيته على أي من عجلتي الدراجة الهوائية. عند تثبيته على العجلة الخلفية، يقوم الجهاز بعملية الدفع ويسمح للسائق بالإنطلاق على ظهر دراجته، كما لو أنه يركب دراجة كهربائية.

يقول مخترع الجهاز:“جهاز “روبي” فريد من نوعه، وفي طريقة نقله الطاقة مباشرة إلى العجلة، لأننا لا نستخدم السلاسل والدفاعات أو الأحزمة أوالمسننات.”

هذا الجهاز يزن حوالي ستة كيوغرامات فقط وبفضله تصل سرعة الدراجة الهوائية إلى خمسة وعشرين كيلومترا في الساعة، ولكن للحصول عليه والتمتع بسياقة أمنة، عليكم توفير مبلغ تسعمائة يورو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
نظام "سموغ" لمكافحة التلوث في بكين

علوم وتكنولوجيا

نظام "سموغ" لمكافحة التلوث في بكين