عاجل

عمالقة التكنولوجيا فيسبوك وأبل يحدثون هزة في عالم الأعمال بعد الإعلان عن أرباح قياسية للربع الأول من عام ألفين وأربعة عشر، فاقت كل التوقعات.

عائدات أبل قفزت إلى أكثر من خمسة وأربعين مليار ونصف دولار، بزيادة وقدرها أربعة ونصف في المائة في العام على أساس سنوي، ونما الربح بواقع سبعة وثلاثة في المائة إلى عشرة مليارات ومائتي مليون دولار.

مبيعات أيفون في الربع الثاني من عام ألفين وأربعة عشر حققت ارتفاعاً عن نفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى أكثر من ثلاثة وأربعين مليون دولار، بينما تراجعت مبيعات أيباد لتراوح حول ستة عشر مليون دولار.

فيسبوك لديه الآن أكثر من مليار مستخدم هاتفي نقال، مما ساعد على تحفيز العائدات الإعلانية النقالة خلال الربع الأول إلى مليار دولار، أو أكثر من تسعة وخمسين في المائة من إجمالي الإيرادات الإعلانية.

الخبير جان واتسون :
المشكلة بالنسبة لفيسبوك هو أن نمو المستخدمين بدأ فعلا يتباطئ منذ الأرباع الثلاثة الأخيرة . مع ذلك المستخدم الشهري يتحول ليصبح يومياً، وهذا شيء جيد، ولكن في آسيا في الواقع هناك تباطؤ.

فيسبوك استحوذ على شركة ألعاب الواقع الإفتراضي أوكولوس، مقابل ملياري دولار، بعد صفقة واتساب مقابل تسعة عشر مليار دولار، ما يمثل رهاناً كبيراً لموقع التواصل الإجتماعي على استباق التحول القادم في صناعة التكنولوجيا المتطورة، مع تخلي المستهلكين بشكل متزايد عن الحواسيب الشخصية لصالح الهواتف الذكية.