عاجل

عاجل

الانتخابات الأوروبية..كيف تجري؟

تقرأ الآن:

الانتخابات الأوروبية..كيف تجري؟

حجم النص Aa Aa

من الثاني و العشرين من أيار و حتى الخامس و العشرين منه،سوف يقترع أربعمائة مليون أوروبي لاختيار من يمثلونهم في البرلمان الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة
يختار كل ناخب،مرشحه، أو حزبه المفضل، و يتم تخصيص مقاعد لكل بلد . في بعض الدول الأعضاء،يختار الفائزون على المستوى الوطني و في دول أخرى،فتكون المعركة للظفر بالمقاعد عن طريق الدوائر الإقليمية الانتخابية.
فكلما زاد عدد من السكان في بلد معين، يكثر بالضرورة، عدد أعضاء البرلمان الأوروبي. فألمانيا مثلا،البلد الآهلة بالسكان داخل الاتحاد الأوروبي،لديها 96 مقعدا أما مالطا فلم تحظ سوى بستة مقاعد
توجد28 دولة عضوا تعين 751 ممثلا ببروكسل هم مستقرون في معظم الوقت،ويحضرون جلسات النقاش البرلمانية لأسبوع واحد كل شهر بستراسبورغ.

ارتفع عدد أعضاء البرلمان الاوروبي، بنسبة خمسين في المئة،منذ أول انتخاب جرى في 1979 ، و منذ ذلك الحين،لا يزال معدل المشاركة في انخفاض،.
يأمل القادة الأوروبيون،حصول تعبئة كبرى، تؤدي إلى أن تكون المشاركة في الانتخابات تزيد عن 50 في المئة. بعد انتخابهم، يتكتل النواب البرلمانيون حسب التوجه السياسي لتشكيل مجموعات برلمانية،و كل مجموعة ينبغي أن تتكون مما لا يقل عن 25 نائبا برلمانيا،و يمثلون من 7 دول أعضاء على الأقل. و بإمكانية النواب أن يظلوا مستقلين دون الانتماء إلى أي طيف سياسي.
تجنى فوائد جمة من وراء تشكيل المجموعة الانتخابية،حيث تحظى،بمكاتب، و موظفين و بمزيد من زمن الحديث بالبرلمان ،وتستفيد المجموعة أيضا من مبالغ من الأموال تلك التي يخصصها البرلمان الأوروبي.
التشكيلات السياسية، يمكنها تقديم اقتراحاتها و تعديلاتها،ثم إن قادة المجموعات السياسية، يلتقون لضبط جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان.
توجد حاليا سبع مجموعات سياسية في البرلمان الأوروبي،و قد يزيد العدد بعد الانتخابات.
جرت هذا العام سابقة و هي أن المجموعات السياسية الأوروبية،رشحت ممثلين عنها لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية،و يشارك المرشحون في أربع مناقشات و تبدأ الأولى،في 28 من نيسان/أبريل.
من المهم جدا،الإشارة إلى أن المرشح عن الحزب الذي يحصل على عدد أكبر من الأصوات في الانتخابات لا يصبح تلقائيا رئيسا للمفوضية الأوروبية،.
المجلس الأوروبي و المتكون من 28 زعيم دولة،من الاتحاد الأوروبي،هو الذي يحاط علما بالنتائج و يصيرها معتمدة،ثم يقوم بإخطارالنواب البرلمانيين الأوروبيين،بالشخص الذي يرأس المفوضية الأوروبية.
أعضاء البرلمان الأوروبي، يصوتون لصالح القرار أو ضده.
عندما ينتخب البرلمان رئيس المفوضية الأوروبية،فهو الذي سيتفاوض مع الدول الأعضاء. لاختيار المفوضين حيث إنه تتم بموافقة أعضاء البرلمان الأوروبي،ثم يتشكل فريق حكومة الاتحاد الأوروبي، بعهدة مدتها 5 سنوات .