عاجل

تقرأ الآن:

أنباء عن استحواذ جنرال الكتريك على ألستوم الفرنسية


مال وأعمال

أنباء عن استحواذ جنرال الكتريك على ألستوم الفرنسية

صانع القطارات ألستوم في طريقه إلى خوض المغامرة الأمريكية بعد أنباء عن محادثات بهدف استحواذ جنرال الكتريك عليه مقابل ثلاثة عشر مليار دولار.

جنرال الكتريك رفضت التعليق على الأنباء ولو أن الصفقة مع الشركة الفرنسية قد تصبح حقيقة لاسيما مع دعم بويج الذي يحتكم على تسعة وعشرين في المائة من ألستوم.

الحديث عن العرض الأمريكي وتقدم المحادثات، دفع سهم ألستوم ليقفز بنسبة خمسة وعشرين في المائة في بورصة باريس، حيث أنهى الجلسة بزيادة وقدرها أحد عشر في المائة، بعد تراجع بنسبة عشرين في المائة خلال العام الماضي وسط مخاوف بشأن السيولة النقدية.

الإستحواذ فيما لو تم، سيشكل اختباراً لمحرك الإصلاح للحكومة الفرنسية الجديدة التي تسعى بصعوبة لإثبات صداقتها للأعمال، حيث يمكن لباريس تقديم الصفقة وكأنها تصويت على الثقة في مناخ الاقتصاد والأعمال الفرنسيين

الخبير بيير بريانسون يقول :
نحن أمام الحكومة ورئيس وزراء جديدين، يحاولان إعادة إطلاق الإنتاج عبر سياسة الصدمة التي يسعى إليها فرانسوا هولاند هي محاولة للإصلاح، وتخفيض الإنفاق، وخفض تكاليف العمل، وتبني سياسات تجارية وهو أمر شاق في فرنسا .

ألستوم الفرنسية الشهيرة بصناعتها للقطارات السريعة ولمحطات التوليد الكهربائية، كانت قد أنقذت بواسطة أموال دافعي الضرائب قبل عشر سنوات، حيث تضررت بشدة من جراء الركود الاقتصادي والمنافسة الآسيوية.