عاجل

عاجل

جون كلود يونكر، خبير بدهاليز السياسة و مدرك لكنهها

تقرأ الآن:

جون كلود يونكر، خبير بدهاليز السياسة و مدرك لكنهها

حجم النص Aa Aa

جون كلود يونكر، تسعة و خمسون عاما، متخرج في كلية المحاماة، و هو من بين الزعماء السياسيين الأوروبيين الذين خبروا دهاليز السياسة و أدركوا كنهها.
شغل جون كلود يونكر لتسعة عشر عاما منصب رئيس للوزراء و لعشرين عاما وزيرالمالية، يعتبر جون كلود و هو ابن صانع للمعادن، و المنتمي للحزب الاشتراكي المسيحي، يعتبر واحدا ممن أسسوا لفكرة العملة الأوروبية الموحدة، اليورو. في عز الأزمة التي عرفها اليورو، ترأس يونكر، مجموعة أوروبية، تعنى أساسا، بتحديد نظام يتم بموجبه إنقاذ العملة من التفكك الذي كان يجابهها. و خاصة داخل الدول التي كانت تعاني أسواقها المالية من الركود.
في 2010، اقترح يونكر إنشاء الوكالة الأوروبية، للديون و هي المخولة بإصدار سندات اليورو،لكنه كان ممتعضا جدا من الرفض للمشروع، ذلك الذي لاقاه من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
و هو يقول إن الملف قد طوي، من أساسه.
جون كلود يونكر:
“ لا ينبغي الإنصات إلى ما يذاع من إشاعات، مفادها أن يونكر،لا يحظى بدعم الحزب الديمقراطي المسيحي لأنه كان يدعم سندات اليورو، سوف لن تكون هناك سندات يورو، أنا، رئيس المفوضية الاوروبية خلال السنوات الخمس القادمة، فقط أؤكد أن إدراج السندات غير وارد “
يروي المقربون، أن جون كلود يونكر، في طبعه شيء من النزاهة و من المرونة و هو إلى جانب ذلك ، شخصية ملهمة، يقول العارفون بأمر، من هو على رأس قائمة حزب الشعب الأوروبي.