عاجل

تقرأ الآن:

كييف تقول إن روسيا تريد احتلال أوكرانيا


أوكرانيا

كييف تقول إن روسيا تريد احتلال أوكرانيا

إثر تدخل قوات الأمن الأوكرانية في شرق البلاد حيث قتلت حوالي خمسة انفصاليين موالين لروسيا، قالت سلطات كييف إن العملية التي تستهدف الانفصاليين متواصلة، وإن قواتها لديها الموارد الكافية لإتمام العملية، نافية أن يكون وقع تقليص تلك القوات، أو أن تكون الحكومة دعت إلى وقفها بعد دخول سلافينسك.

واتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسينيي ياتسنيوك روسيا بأنها تريد احتلال أوكرانيا وقال:

“ما زالت الحرب العالمية الثانية ماثلة في أذهان سكان العالم، ومع ذلك تريد روسيا بدء حرب عالمية ثالثة”.

وخلال اجتماعه مع دبلوماسيين في موسكو حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن كييف ستواجه العدالة، جراء ما أسماه بالجرائم الدامية التي ارتكبتها شرقي البلاد، وقال :

“هم يخوضون معركة مع شعبهم، تلك جريمة دامية، والذين دفعوا بالجيش إلى القيام بذلك سيدفعون الثمن، أنا متأكد وسيواجهون القضاء”.

ويتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما موسكو بإرسال أعوانها لإثارة حالة الاضطراب في شرق أوكرانيا، مثلما فعلت في منطقة القرم في فبراير الماضي، وينتظر أن يدعو أوباما حلفاءه الأوروبين إلى تشديد العقوبات على روسيا.

أما المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل فقد أعربت عن قلقها الشديد حيال الوضع في أوكرانيا، قائلة إنها تنتظر من موسكو أن تبدي بوضوح التزامها باتفاق جنيف.

وكانت روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وأوروبا وقعت الأسبوع الماضي اتفاقا في جنيف، يقضي بتخفيف حدة التوتر في الشرق الأوكراني.