عاجل

تقرأ الآن:

منظمة الصحة العالمية: تزايد الإصابات بفيروس كورونا


الإمارات العربية المتحدة

منظمة الصحة العالمية: تزايد الإصابات بفيروس كورونا

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، بعد أن أعربت عن قلقها لتزايد الإصابات بفيروس كورونا، المسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، خاصة في السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وبلغت إصابات كورونا على الصعيد العالمي باستثناء السعودية 253 إصابة، بينها 93 حالة وفاة، وفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية، مقابل 85 حالة وفاة بالسعودية، التي تعتبر البؤرة الأساسية للفيروس في العالم، منذ ظهوره في سبتمبر/أيلول 2012.

رام موهان شوكلا، أخصائي الأمراض المعدية في مستشفى الزهراء في الشارقة بدولة الإمارات يقول: “ معظم الحالات المبلغ عنها هي من الناس الذين يعانون بالفعل من بعض الأمراض الأخرى. الآن، هؤلاء الناس هم الذين يجلبون العدوى من مكان ما. كيف حصلوا عليها؟ هذا ما لا نعرفه، ولكن عندما يأتي هؤلاء الناس إلى المستشفى كانوا قبل ذلك على اتصال لفترة طويلة مع أولئك المرضى، وبالتالي يصابون حتى لو كانوا لا يعانون من مرض مزمن.”

وتوجد مخاوف حالية من أن الفيروس قد تطور ليصبح قادرا على الانتقال من شخص لآخر بشكل أسهل.

شابة هندية مقيمة في دبي تقول: “ أنا خائفة حقا لأنني أعتقد أن السلطات الصحية يجب أن تعطينا المزيد من المعلومات عن تدابير السلامة الواجب اتخاذها وكيفية الحفاظ على أنفسنا.”

وكانت دراسة حديثة قد أشارت إلى أن فيروس كورونا كان شائعا بين الإبل على الأقل خلال العشرين سنة الماضية، وأنه قد تمكن من التطور ليصبح قادرا على الانتقال من الحيوانات إلى البشر.

مراسلنا في دبي فراسوا شينياك يقول: “ إذا خلصت الدراسات في نهاية المطاف أن الإبل هو في الواقع مصدر الفيروس، فإنه قد يقوض منطقة الخليج ثقافيا. لأن هنا، تربى الإبل كحيوانات أليفة، تصطف على حلبة المنافسة في سباق ينظم من شهر سبتمبر إلى مارس. منافسة تشكل واحدة من أكثر التقاليد الرياضية المتجذرة في المنطقة.”