عاجل

عاجل

البابا فرنسيس يعلن قداسة يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني

تقرأ الآن:

البابا فرنسيس يعلن قداسة يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني

حجم النص Aa Aa

من باحة كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان وبحضور مئات آلاف المؤمنين من كافة أنحاء العالم أعلن البابا فرنسيس قداسة البابوين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني. وصفق الجمهور بعد تلاوة البابا الرتبة الخاصة باعلان قداسة البابا البولندي كارول فويتيلا والبابا الإيطالي انجيلو غيوسيبي رونكالي، الذي أطلق المجمع الفاتيكاني الثاني .

والفرادة في إعلان قداسة الحبرين الأعظمين هو أنّ الإحتفالات جرت في حضور بابوين، فرنسيس وبنديكتوس السادس عشر. فالبابا فرنسيس ترأس القداس مع اربعة كرادلة. والى يسار المذبح شارك البابا المتقاعد بنديكتوس السادس عشر في القداس وسط مائة وخمسين كاردينالا آخرين. ولم يظهر جوزف راتسينغر إلى جانب خورخي برغوليو لتفادي إعطاء الانطباع بان هناك بابوين.
وجرت طقوس إعلان القداسة في مستهل الحفل ونقلت الوقائع عبر شاشات التلفزيون في العالم أجمع بواسطة الأقمار الصناعية وفي عشرات قاعات السينما.

وكان الكاردينال انجيلو اماتو المسؤول عن ملف القديسين، قد توجه بثلاثة طلبات متتالية إلى البابا من أجل إدراج الحبرين في سجل القديسين. ورد البابا فرنسيس بتلاوة العبارة الخاصة باعلان القداسة باللاتينية: “باسم الروح القدس … وبسلطة سيدنا يسوع المسيح والرسولين القديسين بطرس وبولس … نعلن يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني قديسين وندرجهما في سجل القديسين…”. وعلى الفور قرعت أجراس كنائس المدينة الخالدة.

وإعلان قداسة يوحنا الثالث والعشرين مؤسس المجمع الفاتيكاني الثاني بين العام إثنين وستين وخمسة وستين من القرن الماضي الذي سجل انفتاح الكنيسة الكاثوليكية على العالم المعاصر، لم يواجه على ما يبدو أي انتقاد من أحد باستثناء التقليديين المتشددين أما بالنسبة ليوحنا بولس الثاني حتى وإن لم يعترض أحد على مكانته الدولية والدور الذي لعبه في سقوط الشيوعية برز بعض المنتقدين الذين يأخذون عليه خصوصا عدم تبصره لجرائم التعديات الجنسية على الأطفال وتشدده مع علماء الكهنوت المعارضين.

وبعد انتخاب البابا فرنسيس يعتبر إعلان قداسة الحبرين الأعظمين حدثا قد يساهم في تبديد ذكرى سنوات حملت فضائح خاصة التعديات الجنسية على الأطفال، وفي التوفيق بين توجهين مختلفين في الكنيسة يتجسدان بهذين البابوين.