عاجل

تقرأ الآن:

فايزر تسعى لشراء أسترا زينيكا في صفقة قد تصل إلى مائة مليار دولار


مال وأعمال

فايزر تسعى لشراء أسترا زينيكا في صفقة قد تصل إلى مائة مليار دولار

فايزر الأميركية لصناعة الأدوية تخطط لشراء منافستها البريطانية أسترا زينيكا في صفقة قد تصل قيمتها إلى مائة مليار دولار وذلك بعد رفض عرضين سابقين لها ووسط حمى صفقات في قطاع المنتجات الصيدلانية.

وقدمت فايزر بداية العام عرضا بقيمة ثمانية وتسعين فاصل تسعة مليار دولار ثم خاطبت الشركة البريطانية مجددا في السادس والعشرين من أبريل-نيسان لإجراء مزيد من المباحثات. وقد تكون هذه الصفقة في حالة إنجازها أكبر عملية استحواذ أجنبي على شركة بريطانية ومن أكبر الصفقات على الإطلاق بقطاع صناعة الأدوية. ويأتي تجديد العرض وسط موجة دمج واستحواذ في مجال الأدوية مع قيام الصناعة بإعادة الهيكلة في مواجهة تخفيضات في الإنفاق على الرعاية الصحية والمنتجات المنخفضة التكلفة التي يطرحها مصنعو العقاقير النوعية.

وقفزت أسهم المجموعة البريطانية إلى حوالي سبعة وأربعين جنيها إسترلينيا للسهم الواحد ما قد يضطر فايزر إلى رفع قيمة عرضها نظرا لصعود أسهم أسترا زينيكا منذ يناير-كانون الثاني وقد تتجاوز قيمة الصفقة مائة مليار دولار.

وبموجب قواعد الإستحواذ البريطانية أمام فايزر حتى السادس والعشرين من الشهر المقبل للإعلان عن عزمها تقديم عرض لشراء أسترا زينيكا أو الإنسحاب.