عاجل

تقرأ الآن:

الثري الروسي خضرفسكي: لا جدوى من العقوبات ضد موسكو في مدى 3 إلى 5 أعوام


روسيا

الثري الروسي خضرفسكي: لا جدوى من العقوبات ضد موسكو في مدى 3 إلى 5 أعوام

الثري الروسي والمسؤول السابق لشركة يوكوس للمحروقات ميخائيل خضرفسكي، الذي تعرض للسجن طيلة سنوات في بلاده قبل الإفراج عنه قبل أشهر، يُعلن أن لا جدوى من العقوبات الغربية ضد موسكو في المدى القصير والمتوسط بسبب متانة وضعها المالي والنقدي، إضافةً إلى بنية نظامها الخاص بتصدير الطاقة.

خضرفسكي قال:

“لن تتأثر روسيا بأية عقوبات في الأمد القريب، وذلك بفضل الاحتياطي الروسي الحالي من الذهب والعملة الأجنبية، إضافة إلى خصوصيات نظام توزيع الطاقة وأساليب التموين التي يصعب تجاوزها في الأمد القريب. وهي كلها تقود إلى الاستنتاج أن وضعَ الاقتصاد الروسي لن يكون حرجا خلال الأعوام الثلاثة أو الخمسة المقبلة”.

وأضاف خضرفسكي أن الرأي العام الروسي تأثر كثيرا بالتوجيه السياسي للكرملين الذي أقنعه بأن ما يجري في أوكرانيا انقضاضٌ لعصابات ومجموعات فاشية على الحُكْم. وأوضح قائلا بهذا الشأن:

“اليوم، في أذهان الروس العاديين، الطيبين جدا، بمن فيهم أصدقائي، وأصدقاء المدرسة، يوجد اعتقاد بأن السلطة في كييف قد تم الاستيلاء عليها من طرف الفاشيين والعصابات. وبالتالي، عندما يكافحهم الروس، لا يعني ذلك معاداة شعب أوكرانيا بل هي مكافحة الفاشيين والعصابات، وهو إذن أمر جد طبيعي”.