عاجل

تقرأ الآن:

تصعيد جديد في الأزمة الأوكرانية بالتزامن مع اشتباكات في خَارْكِيفْ


أوكرانيا

تصعيد جديد في الأزمة الأوكرانية بالتزامن مع اشتباكات في خَارْكِيفْ

خطوات تصعيدية جديدة تطرأ على الأزمة الأوكرانية حيث استولت الميليشيات الموالية لروسيا الراغبة في الانفصال عن أوكرانيا في دونيتسك على مقر التلفزيون المحلي مهددة بوقف البرامج الأوكرانية وبث برامج بديلة روسية محلها. وذلك في الوقت الذي كانت فيه الجماهير المطالِبة بالانفصال تتظاهر في محيط المقر.

وتزامن هذا التصعيد مع خطوة تهدئة يتيمة في سلوفييينسك تمثلتْ في الإفراج، لأسباب صحية، عن أحد أعضاء فريق المراقبين المحتجَزين التابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

لكن زملاءه السبعة ما زالوا بين أيدي الميليشيات في أحد المباني في سلوفيينسك، ونَسبتْ لهم تقاريرُ إعلامية قولَهم “إنهم ضيوفٌ وليسوا أسرى حرب“، في حين سبق للميليشيات أن اعتبرتْهم أسرى حرب وعرضتْ مبادلتَهم مع الموالين لموسكو المعتقَلين لدى سلطات كْييف.

وفي خاركيف، وقعتْ صدامات بين مشارِكين في مظاهرتيْن منفصلتيْن إحداهما، انفصالية موالية لروسيا والأخرى مُناصِرة للسلطات الأوكرانية الانتقالية.

وتدخلت قوات الأمن للفصل بين الطرفين في هذه الصدامات التي تُعبِّر بشكل صريح عن التصدُّع الخطير الذي تسببتْ فيها الأزمة السياسية الحالية داخل المجتمع الاوكراني.