عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: زعيم انفصالي يرفض اطلاق سراح مراقبين بعد عقوبات اوروبية


أوكرانيا

أوكرانيا: زعيم انفصالي يرفض اطلاق سراح مراقبين بعد عقوبات اوروبية

قال زعيم انفصالي نصب نفسه رئيسا لبلدية سلافيانسك التي يسيطر عليها محتجون موالون لروسيا إن العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على زعماء انفصاليين شرق اوكرانيا لن تساعد على الحوار بشان الافراج عن المراقبين الستة التابعين لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي المحتجزين في المدينة
يأتي هذا في وقت، تفاوتت فيه اراء سكان سلافيانسك بشأن فكرة الانفصال عن اوكرانيا.

مواطن في سلافيانسك:
“من دون شك أنا مع وحدة اوكرانيا. لقد سئمت من كل ما يحدث هنا. عملية التجارة توقفت. الناس تخاف من السير في الشارع أو الخروج من المنزل بشكل عام. اغلبية المتاجر لا تعمل. اريد عودة الهدوء لكن ايضا لا ارغب في الانضمام إلى روسيا فالاوضاع ليست افضل هناك.”

مواطن في سلافيانسك:
“انا ادعم تماما انفصال سلافيانسك. الا تسمع ما يقولون الان في كييف. انا اؤيد الانفصال عن اوكرانيا. عندما يدعونك يوميا بالارهابي وقاطع طريق. لقد بلغ السيل الزبي.”

وفيما تتواصل سيطرة الانفصاليين على العديد من المدن شرق اوكرانيا، اعلنت مصادر طبية أن حالة رئيس بلدية خاركيف الذي اصيب اثر محاولة اغتيال باتت مستقرة بعدما نقل إلى مستشفى في اسرائيل.

وكان غينادي كيرنيز أحد ابرز الساسة اليهود الاوكرانيين قد تعرض لاطلاق نار خضع على اثره لجراحة في اوكرانيا قبل ان ينقل إلى مستشفى حيفا باسرائيل.