عاجل

أوكرانيا تضع قواتها العسكرية في حالة استنفار قصوى تحسبا لغزو بري روسي

تقرأ الآن:

أوكرانيا تضع قواتها العسكرية في حالة استنفار قصوى تحسبا لغزو بري روسي

حجم النص Aa Aa

الأزمة الأوكرانية تتواصل وحدة التوتر تتصاعد بين كييف وموسكو. الرئيس الأوكراني الإنتقالي أوليكساندر تورتشينوف وخلال اجتماع جمعه بحكام المناطق في أوكرانيا ندد بما اعتبره محاولة زعزعة استقرار بلاده، وأكد أن هدف قواته هو منع ما وصفه بانتشار الإرهاب شرقي أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني الإنتقالي، أوليكساندر تورتشينوف قال:” قواتنا في حالة استنفار قصوى في حال بدأت قوات الفيدرالية الروسية المحتشدة عند الحدود غزوا بريا ضد أوكرانيا “.

ويبدو أن رقعة المد الإنفصالي شرقي أوكرانيا تتسع يوما بعد يوم، الموالون لروسيا تكمنوا من السيطرة على المزيد من المباني الحكومية الواقعة في كل من دونيتسك وسلوفيانسك ولوغانسك وكونستونتينيفكا إضافة إلى مدينة أخرى تمت السيطرة عليها اليوم وهي مدينة هورليفكا.
وكان رئيس بلدية سلوفيانسك الموال لروسيا، قد التقى بممثلين عن منظمة الأمن والتعاون وأكد أن المفاوضات لإطلاق صراح المراقبين المحتجزين شهدت بعض التطور.

من جهته، أرتوغرول أباكان، رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قال:” مهمتنا هي مراقبة وإعداد تقرير حول ما يحدث، لذلك يتوجب أن يكون محايدا وموضوعيا. نحن هنا من وقت لآخر ونأمل أن نكون واضحين من أجلكم أيضا”.

ويحتجز الموالون لروسيا اثني عشر مراقبا من منظمة الأمن والتعاون بعد اتهامهم بالتجسس .