عاجل

كوثر وكيل:معنا من العاصمة العراقية بغداد موفد يورونيوز محمد شيخ إبراهيم
محمد كيف مرت الأجواء بصفة عامة خلال الانتخابات التشريعية بالعراق؟

محمد شيخ إبراهيم:الأجواء هنا في العراق مشحونة وهناك توتر كبير لدى عموم الشعب العراقي بسبب الأوضاع الأمنية التي تمر بها العراق في هذه المرحلة. العراقيون ممن صوتوا في هذه الانتخابات متفاؤلون من أجل إحداث التغيير. أيضا الطيران المدني أعلن أنه سيعيد فتح أجواء العراق أمام حركة الطيران بعد إغلاقها بعد يوم. بالإضافة الى فتح الحدود أيضا التي أغلقت تحسبا لأي خروقات أمنية.

كوثر وكيل: العراقيون أكدوا على ممارسة حقهم الدستوري والوطني في تحديد مصير بلادهم في نظرك هل كانت نسبة الإقبال كما كان متوقعا؟

محمد شيخ إبراهيم: نسبة الإقبال تعتبر مقبولة بالنسبة للعراقيين في ظل هذه الظروف التي يعيشها البلد، في ظل هذه الظروف المتردية للغاية في ظل الانقسامات السياسية، هناك بعض العراقيين صمموا على الوصول الى مراكز الاقتراع ساروا على أقدامهم للوصول الى مراكز الاقتراع لأن حركة السير كانت ممنوعة هذا اليوم في بغداد وفي عموم المحافظات الأخرى ساروا لمسافات طويلة وفي ظل درجة حراراة عالية للوصول الى مراكز الاقتراع مصممين على الإدلاء بأصواتهم من أجل إحداث تغيير في هذا البلد، ونحو مستقبل أفضل ولكن في الوقت نفسه هناك بعض الناس ممن اعتكفوا في بيوتهم وفضلوا عدم الخروج للإدلاء بأصواتهم من منازلهم خشية العمليات الانتحارية التي تستهدف يوميا مناطق متعددة في العراق، وتستهدف المراكز الانتخابية والمجمعات السكنية وهي الهم الأكبر للشعب العراقي الذي يعاني من هذه التفجيرات والتي تقلق بالفعل العراقيين وتقلق كل زائر للعراق.

كوثر وكيل: محمد شيخ إبراهيم كنت معنا من بغداد شكرا لك على هذه التوضيحات.

محمد شيخ إبراهيم: شكرا لك كوثر.