عاجل

تقرأ الآن:

تدشين النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون في الأقصر


علوم وتكنولوجيا

تدشين النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون في الأقصر

نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون تم تدشينها مؤخرا في مدينة الأقصر المصرية، على مقربة من المقبرة الأصلية التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة وهي المقبرة الملكية الفرعونية الوحيدة التي عثر عليها بمحتوياتها كاملة.
هذا النموذج صمم كبديل للمقبرة الأصلية التي أغلقت لترميمها والحفاظ عليها لفائدة الأجيال المقبلة.

يقول جيميس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر:“إنها حقا فريدة من نوعها. إننا نرى هذا لأول مرة في مصر، ما تم القيام به يعطي للسياح مستقبلا، فرصة لزيارة نسخة طبق الأصل مثالية للمقبرة، كما تمت إضافة بعض العناصر توضح للزائرين من هو توت عنج آمون وكيف تم اكتشاف مقبرته، فهذه المقبرة تضم متحفا ايضا، لقد زرت المقبرة الأصلية ثلاث أو أربع مرات ولم ألاحظ أي فرق بين المقبرتين.”

تصميم النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون، هو في الحقيقة مشروع موله الاتحاد الأوروبي ونفذته شركة (فاكتوم آرت) بمدريد المتخصصة في الآثار.

المقبرة تعد مثالا رائعا على استخدام التقنيات الحديثة في تنمية السياحة المستدامة وهي أكبر نسخة طبق الأصل تصممها الشركة االإسبانية “فاكتوم آرت“، واعتمدت في ذلك تقنية الأبعاد الثلاثية المتطورة والماسحات الضوئية والليزر لتقليد ملمس وشكل وألوان المقبرة الأصلية.
النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون، كانت وصلت إلى مصر في تشرين الثاني 2012، تزامنا مع الذكرى التسعين لاكتشاف المقبرة الأصلية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
كائن بحري غريب يجدد خلاياه

علوم وتكنولوجيا

كائن بحري غريب يجدد خلاياه